العرب والعالم

بواقع 12 نقطة .. تحالف ميركل يوسع الفارق مع الحزب الاشتراكي

21 مايو 2017
21 مايو 2017

برلين - (د ب أ)- كشفت نتائج أحدث استطلاعات الرأي التي أجريت أمس في ألمانيا أن تحالف المستشارة انجيلا ميركل المسيحي، واصل تصدر قائمة أكثر الأحزاب شعبية في ألمانيا.

وبهذا تمكن التحالف المسيحي من توسيع الفارق بينه وبين أقرب منافسيه الحزب الاشتراكي الديمقراطي إلى 12 نقطة، مقارنة بعشر نقاط في استطلاع الأسبوع المقبل، حسب ما نشرته صحيفة «بيلد آم زونتاج» الألمانية الصادرة أمس.

وفيما تراجعت شعبية الحزب الاشتراكي إلى 26% بتراجع بمقدار نقطة واحدة، فإن شعبية تحالف ميركل ارتفعت بنفس المقدار إلى 38%. وأظهرت النتائج تراجع شعبية كل من حزب اليسار إلى 9% والخضر إلى 7% بمقدار نقطة مئوية لكل حزب، في المقابل ارتفعت شعبية الحزب الديمقراطي الحر بمقدار نقطة إلى 7%، وحافظ حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني الشعبوي عند مستوى 8%. وقال 29% ممن شملهم الاستطلاع إنهم سيصوتون لصالح زعيم الحزب الاشتراكي مارتن شولتس، المرشح لمنصب المستشار، إذا أمكن اختياره عبر التصويت المباشر(وليس عن طريق البرلمان)، فيما بلغت نسبة مؤيدي استمرار ميركل لولاية جديدة 53%. تجدر الإشارة إلى أن نسبة مؤيدي شولتس كانت وصلت في شباط/‏‏فبراير إلى 46% متقدما بفارق ملحوظ على ميركل 40%.