عمان اليوم

وضع آلية لـ «تنظيم ومراقبة مركبات نقل النفايات» في مسقط بجهاز مراقبة وتتبع آليّ

21 مايو 2017
21 مايو 2017

لا يجوز نقل النفايات إلا في مركبات وزنها 3 أطنان فأكثر وبترخيص رسمي -

كتبت- مُزنة بنت خميس الفهدية -

حددت بلدية مسقط آلية معينة لـ «تنظيم ومراقبة مركبات نقل النفايات»، من خلال جهاز مراقبة ورصد وتتبع المركبات باستخدام- تكنولوجيا- أنظمة تحديد المواقع (من مثل نظام GPS) والأنظمة أو شبكات الاتصالات المرخصة أو المصرح بها من قبل الجهات المختصة.

وأشار القرار الذي أصدرته البلدية بهذا الشأن إلى أنه لا يجوز ممارسة نشاط نقل النفايات إلا في المركبات التي يكون وزنها ثلاثة أطنان فأكثر، وبعد الحصول على الترخيص من البلدية، وسداد الرسوم المقررة.

ويقدم طلب الحصول على الترخيص إلى المديرية المختصة بالبلدية، على النموذج المعد لهذا الغرض، مرفقا به نسخة من المستندات: البطاقة الشخصية، أو جواز السفر للمفوض بالتوقيع ساري المفعول، وشهادة السجل التجاري سارية المفعول، وأسماء المفوضين بالتوقيع مع نماذج التوقيع، ونسخة من رخصة تسيير المركبة سارية المفعول، وأي مستندات أخرى تطلبها البلدية.

وعلى المديرية المختصة بالبلدية دراسة الطلب، والبت فيه خلال ثلاثين يوما من تاريخ استيفاء كافة المستندات المطلوبة، وفي حالة رفض الطلب يجب أن يكون القرار بالرفض مسببا، ويعد مضي هذه المدة دون رد بمثابة رفض الطلب.

حيث تكون مدة الترخيص سنة تتجدد تلقائيا لمدة مماثلة بعد سداد رسم تجديد الترخيص مالم يتقدم المرخص له بطلب إلغاء الترخيص قبل ثلاثين يوما من تاريخ انتهائه.

ويلتزم المرخص له بالآتي:

- تركيب الجهاز وفقا للنظام الذي تضعه البلدية.

- القيام بنقل النفايات إلى المواقع المخصصة من قبل البلدية.

- أن يحافظ على بقاء الجهاز صالحا للعمل.

- التوقف الفوري عن نقل النفايات في حالة تعطل الجهاز.

- عدم وجود المركبة في مواقع غير مخصصة للردميات.

- عدم نقل النفايات بين غروب الشمس وشروقها إلا بإذن من البلدية باستثناء النفايات السائلة.

- اتخاذ التدابير اللازمة لضمان عدم تناثر النفايات في أثناء نقلها.

ودعت البلدية إلى عدم الإخلال بالعقوبات الواردة في قانون بلدية مسقط المشار إليه، وتفرض الجزاءات الإدارية على المخالفات وفقا لما وارد في الجدول المرفق.

وقد أشار القرار إلى أن الترخيص هو الموافقة الكتابية الصادرة من بلدية مسقط للمرخص له بالسماح له بممارسة نشاط نقل النفايات، والمرخص له يقصد به الشخص الطبيعي أو المعنوي الذي صدر له الترخيص.

وقد جاء قرار «تنظيم ومراقبة مركبات نقل النفايات» وفق القرار الوزاري رقم 104/‏‏2017، استنادا إلى قانون بلدية مسقط الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 38/‏‏2015، وإلى الأمر المحلي رقم 1/‏‏2006 بشأن وقاية الصحة العامة.

إيقاف معاملات المتأخرين

من جهة أخرى أصدرت بلدية مسقط قرار بشأن «إيقاف معاملات المتأخرين عن سداد الرسوم والمستحقات المالية لبلدية مسقط»، قد أشار القرار إلى أنه سيتم إيقاف جميع معاملات الأفراد والمؤسسات والشركات لدى بلدية مسقط إذا لم يقم أي منهم بسداد الرسوم أو أي مستحقات مالية أخرى للبلدية خلال مدة أقصاها ثلاثون يوما من تاريخ الاستحقاق.

ولا يجوز رفع الإيقاف إلا بعد سداد كافة الرسوم والمستحقات المالية المتأخرة لبلدية مسقط، ولا يترتب على ذلك أي آثار في مواجهة البلدية.

وجاء قرار «إيقاف معاملات المتأخرين عن سداد الرسوم والمستحقات المالية» وفق القرار الوزاري رقم 105/‏‏2017، واستنادا إلى قانون بلدية مسقط الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 38/‏‏2015.