عمان اليوم

«فطين» للتوعوية بمخاطر المخدرات في لوى

21 مايو 2017
21 مايو 2017

لوى - عبدالله بن سالم المانعي -

دشنت ولاية لوى رسميًا شخصية «فطين» للتوعوية بمخاطر المخدرات والمؤثرات العقلية، التي تبنتها اللجنة الصحية بالولاية منذ العام الفائت، التي تستمر خلال هذا العام حيث تخضع للتقييم الفعلي في شهر سبتمبر المقبل من جانب لجنة مختصة بوزارة الصحة، بحضور سعادة الشيخ مهنا بن سيف اللمكي محافظ شمال الباطنة، الذي أقيم بقاعة لوى الجديدة التي فرغت وزارة الداخلية من تنفيذها في ساحة الاحتفالات الملاصقة لمكتب الوالي.

واستهلت الاحتفالية بتلاوة آيات عطرة من كتاب الله الحكيم، وأوضح سعادة الشيخ مهنا أن فعاليات أبناء لوى في مجال مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية باتت واضحة ضمن جهود التوعية، وبات المجتمع بجسد تعاضده خلف تلك الجهود وطالب القائمين على الفعالية بمواصلة تنفيذ البرامج وفق روزنامة الأنشطة المعدة لذلك، وتمنى للولاية أن تحرز مراكز مقدمة في تقييم أنشطة الفعالية في الفترة المقبلة.

وقال ناصر بن سلطان المطروشي عضو لجنة المخدرات والمؤثرات العقلية بالولاية: «إن اختيار شخصية «فطين» لها أهدافها الطموحة ومضمونها الواسع النطاق في خلق بيئة تواصل مع المجتمع المحيط وتعطينا الفطنة المطلوبة». وأشار المطروشي إلى أن الفعاليات توزعت في أكثر من موقع، حيث اشتملت على الندوات والمحاضرات وأساليب الحوار البناءة التي تهدف لاجتثاث هذه الآفة من جذورها وإبراز الدور الذي تقوم به مؤسسات المجتمع المدني.

وفي حوار مع أحد الشباب العائد لرشده بعد أن وقع في براثن المخدرات أجراه الإعلامي ماجد بن إسماعيل البلوشي تحدث الشاب من خلف الستار عن تلك التجربة المؤلمة بكل شفافية.

وجسد الأوبريت الإنشادي لفرقة لايف ميديا جانبا مضيئا في إبراز مخاطر المخدرات، وحكى فيلم قصير قرار اتخذه أحد الشباب أبرز مراحل انضمامه لبراثن هذه الآفة، والمصير الذي أدى إلى هلاكه وما سببه من أذى نفسي له ولأسرته.

وجاء عرض شخصية «فطين» عبر عرض مسرحي دعا المجتمع إلى حماية فلذات أكبادهم ومتابعتهم بصفة دائمة.

واختتم حفل التدشين بتكريم الفائزين في المسابقة التي أقيمت على هامش أنشطة الفعاليات المصاحبة، وتكريم الداعمين والمشاركين في إبراز أنشطتها، وقدم الشيخ نائب والي لوى هدية تذكارية لراعي المناسبة وتجول راعي المناسبة والحضور في معرض الرسومات المعبرة.

حضر حفل التدشين المكرم الشيخ أحمد بن خلفان الغفيلي عضو مجلس الدولة، وسعادة الشيخ شماس بن خالد الريسي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية لوى، ولفيف من المدعوين من المسؤولين بالمؤسسات الحكومية والخاصة بمحافظة شمال الباطنة، وشيوخ ووجهاء وأعيان الولاية وجمع من المواطنين.