عمان اليوم

طالبات جامعة السلطان قابوس ينشرن مقالا في التقييم الذاتي للتبرع بالدم بالنمسا

21 مايو 2017
21 مايو 2017

يوضّح عملية تطوير نظام الخبراء الإلكتروني -

شاركت مجموعة من طالبات قسم نظم المعلومات بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة السلطان قابوس بمقال عن نظام التقييم الذاتي للتبرع بالدم في مؤتمر آيبيما التاسع والعشرين في النمسا، وتم نشر المقال بواسطة كل من الطالبات لطيفة بنت علي بالحاف، وروان بنت سالم باعمر، ونور بنت ناصر الذهلية، وذلك تحت إشراف الدكتورة كاملة بنت علي البوسعيدية أستاذ مشارك ورئيسة قسم نظم المعلومات، وسيتم فهرسة المقال قريبًا في قواعد بيانات سكوبوس وويب أوف سسينس.

ويعد التبرع بالدم مصدر قلق كبير للمجتمع، حيث يقدر أن معظم الوفيات تحدث في بعض الدول بسبب عدم كفاية العرض وتوافر الدم الآمن، وأن استخدام بنك الدم «استبيان تقييم الصحة للمتبرع» هو إحدى الطرق لضمان سلامة كل من الجهات المانحة والمتلقية والتي سوف تحدد أهلية المتبرع.

ويهدف المقال لتوضيح عملية تطوير نظام الخبراء الالكتروني الذي يتيح التقييم الذاتي للتبرع بالدم، وهو عبارة عن تقنية الذكاء الاصطناعي الذي يحاكي قدرة صنع القرار كالخبير البشري، وقد بدأ تطوير هذا النظام باستخلاص المعرفة من مصادر مختلفة مثل: المقابلات مع خبير من قسم أمراض الدم، ومقالات المجلة، ومواقع الويب، والتطبيقات، واستمارات التبرع الورقية. واتفق المستخدمون الذين قيموا النظام على أن مدخلات النظام ذات صلة دقيقة ومفهومة، كما اتفقوا أيضًا على أن نتائج النظام ذات صلة دقيقة وكاملة ومتسقة ومفهومة وموثوق بها. وأخيرًا وافق جميع المستخدمين على أن النظام سهل الاستعمال، ولديه سرعة الاستجابة الجيدة، وهو نظام مرضي ومفيد. وأكد المستخدمون بأنهم يثقون في النظام وينوون استخدامه كما أشاروا إلى أن النظام يحسن وعيهم بالتبرع. وكان النظام النموذجي المطور هو عرض تطبيق تقنية نظام الخبراء لتحسين الوعي بالتبرع بالدم وأهلية الأفراد.

وقالت روان باعمر: «شعرت بالفرحة عندما تلقيت خبر الموافقة على المشاركة في المؤتمر الدولي. فقد كان المؤتمر بالنسبة لي خبرة جديدة تضاف إلى رصيد خبراتي. كنت أشارك أيام دراستي في المرحلة الثانوية في العديد من البرامج وتقديم العروض على مستوى السلطنة ولكن هذا المؤتمر كان الأول من نوعه خارج السلطنة وفي دولة أوروبية مثل النمسا والذي يعني لي الكثير. فقد كان الفخر يحفني وأنا أمثل السلطنة وجامعة السلطان قابوس أثناء تقديم العرض مع زميلتي لطيفة بالحاف عن موضوع (نظام التقييم الذاتي للتبرع بالدم) وهي تجربة مفيدة جدًا حيث مكنتني من زيادة الثقة بالنفس والتعرف كذلك على مشاريع وتجارب وخبرات العديد من المشاركين من مختلف دول العالم».

واستند المقال إلى مشروع جماعي في مقرر دراسي اختياري بعنوان النظم المعتمدة على المعرفة والتي تدرسها الدكتورة كاملة، وحول ذلك تقول الدكتورة كاملة خلال السنوات الماضية من طرح المقرر قام العديد من الطلاب بنشر مقالات في المؤتمرات والمجلات لعرض قبول وقيمة تطبيق نظام الخبير الالكتروني في عدة مجالات مثل الطب والزراعة والتعليم والزكاة وريادة الأعمال وغيرها. والهدف من ذلك هو تشجيع الطلبة على ثقافة البحث العلمي، ويعرب رؤساء المؤتمرات والحاضرين بشكل مستمر عن إعجابهم الشديد بمهارة طلاب جامعة السلطان قابوس في البحث العلمي والتقديم والذي يعد غير متوقع من طلبة البكالوريوس.