عمان اليوم

بدء تجويد المنظومة المدرسية بـ«تعليمية» جنوب الباطنة

21 مايو 2017
21 مايو 2017

بركاء - من سيف السيابي -

بدأ بمنتجع النهضة بولاية بركاء البرنامج التدريبي حول رفع كفاءة مساعدي مديري المدارس لتجويد المنظومة المدرسية، الذي تنظمه تعليمية جنوب الباطنة ممثلا بقسم تطوير الأداء المدرسي بالتعاون مع معهد المحيط للتدريب الإداري، واستهدف البرنامج 25 من مساعدي مديري المدارس من مختلف مدارس المحافظة. اشتمل البرنامج الذي يستمر لمدة 5 أيام على 5 محاور منها الإبداع الوظيفي في التخطيط والذي تحدثت من خلاله الدكتورة كلثوم التميمي خبيرة التخطيط الإداري والمحاضرة في البرنامج عن التخطيط ومفهومه وأنواعه، وربط هذا المفهوم بمفهوم آخر وهو الإبداع، وكيف يعمل مدير المدرسة المساعد بشكل ابداعي في رسم الخطط وتوزيع الأدوار وإرساء مبادئ فرق العمل في المدرسة وكيفية تشخيص القدرات والارتقاء بالطاقة التشغيلية للكوادر العاملة معه بالمدرسة. أما المحور الثاني يشتمل على الإبداع في التنظيم الوظيفي وأهميته في العملية الإدارية، وماهي السمات الشخصية للقائد في التنظيم الإداري، وكيفية إدارته للمنظومة المدرسية كوحدة متكاملة. ويتضمن المحور الثالث تجويد المنظومة المدرسية ويتحدث عن الرقابة الإدارية وكيف يستطيع القائد بالمدرسة من خلال هذا المفهوم الإبداع في جذب المرؤوسين، وأن يكون مراقبا محبوبا لدى الموظفين، كما اشتمل هذا المحور على دور الرقابة في التنبؤ والاستشعار بالأزمات الإدارية وحل النزاعات. أما المحور الرابع فيتضمن الإبداع في التوجيه كإحدى وظائف الإدارة وسمات الموجه الجيد والموجه القدوة، والتوجيه من أجل إدارة التحسين والتغيير، كما تطرقت في هذا المحور على التجربة اليابانية في التوجيه. والمحور الخامس والأخير يتضمن مفهوم الإبداع في قيادة الموارد البشرية، حيث اشتمل على عدة عناصر منها تشخيص فجوات الأداء وشرح أدوار الموارد البشرية وأصول الإدارة الناجحة، وكيفية الإقناع والتأثير في الآخرين وقوة تحقيق الأهداف، والتخطيط الاستراتيجي في للقوة العاملة، وكذلك مؤشرات الأداء kpis وأساليب تقييم الأداء وتطويره وفن الاتصال والتفاوض.