1016940
1016940
عمان اليوم

رئيس بلدية مسقط يشارك في ملتقى رؤساء بلديات العالم بالصين

20 مايو 2017
20 مايو 2017

أكد معالي المهندس محسن بن محمد الشيخ رئيس بلدية مسقط أن المدن الحديثة اليوم تسير وفق إيقاع سريع من المتغيرات والتطورات في شتى المجالات الخدمية والتنموية، وما يواجه هذه النقلات النوعية من تحديات تطرأ على المدن؛ كالنمو السكاني المتضاعف، وتركز السكان في أحياء ومناطق محددة، والضغط على الخدمات والمرافق، والإخلال بين متطلبات التنمية والنظام البيئي، واستغلال الموارد المتاحة، والفضاءات العامة. الأمر الذي يستدعي معها التحديات التي تفرزها المدن الحديثة جهودا بشأن رصدها وتحليل مضامينها،ثم وضع الخطط والدراسات الفنية والعلمية لحلها، ضمن أطر تواكب التنمية المستدامة ووفق رؤية واقعية تحقق مزيدا من الراحة والرفاهية لسكان المدينة، ولتكون المدن مسخرة للناس ومهيأة بشتى المقومات.

جاء ذلك عقب اختتام مشاركة رئيس بلدية مسقط في أعمال ملتقى ومؤتمر بلديات العالم المنعقد في مدينة سوجو بجمهورية الصين الشعبية خلال الفترة من ١٨-١٩ مايو الجاري، بحضور عدد من أصحاب المعالي والسعادة رؤساء بلديات العالم.

حيث تناول المؤتمر على مدى يومين أربعة محاور، المحور الأول حول التقدم والتحديات بالمدن: التخطيط والحوكمة، والمحور الثاني حول صون المدن: التراث والثقافة، والمحور الثالث عن تماسك المدينة: المرونة والبيئة المستدامة، والمحور الرابع حول محركات النمو: التوازن بين القابلية للعيش والنمو.

كما استعرض المؤتمر عددا من تجارب المدن في مجال التطوير الحضري، واستغلال الموارد، والمحافظة على البيئة وتطوير الخدمات والمرافق.

وتم خلال المؤتمر عرض تجربة بلدية مسقط حول توفير البنية التحتية،والخدمات الأساسية والمرافق، وتحقيق التوازن والانسجام،والقابلية للعيش. كما قدم رئيس بلدية مسقط خلال المؤتمر جملة من المقترحات والرؤى المعاصرة التي تواجه بلديات العالم اليوم، وإمكانياته تطوير المؤتمر خلال الدورات القادمة، حيث أشاد المعنيون بهذه المقترحات المقدمة، وبأنها ذات أهمية بأن تؤخذ في الاعتبار خلال الدورات القادمة.

وعلى هامش المؤتمر التقى معالي المهندس محسن بن محمد الشيخ رئيس بلدية مسقط بمعالي لورانس وانغ رئيس ملتقى البلديات ووزير التنمية الوطنية في سنغافورة؛ حيث تبادل الجانبان الموضوعات المتعلقة بشأن العمل البلدي، وتطوير المدن.

كما قام معاليه والوفد المرافق له بزيارة مشروع تطوير مدينة سوجو الصينية كمدينة قابلة للعيش، وقد حاز المشروع على المركز الأول لجائزة لي كوان.

الجدير بالذكر أن الوفد المرافق لمعالي المهندس رئيس بلدية مسقط يضم المهندس خليفة بن ناصر السيابي مدير عام المديرية العامة للمشاريع ببلدية مسقط، والدكتورة حنان بنت عامر الجابرية تخصصية أولى دراسات معمارية بمكتب رئيس البلدية.