العرب والعالم

مقتل 750 «داعشيا» خلال شهرين ونصف في أفغانستان

20 مايو 2017
20 مايو 2017

كابول - (د ب أ): قتل 750 مسلحا على الأقل، ينتمون لجماعة «خراسان» التابعة لتنظيم (داعش) في أفغانستان خلال الشهرين ونصف الماضيين، طبقا لما ذكرته وكالة «خاما برس» الأفغانية للأنباء أمس.

وذكرت القوات الأمريكية في أفغانستان في بيان «منذ أوائل عام 2016، مارست قوات مكافحة الإرهاب الأفغانية والأمريكية ضغوطا كبيرة على مسلحي جماعة خراسان في أفغانستان.

وتقلصت أرضهم وقوتهم القتالية بواقع الثلثين». وأضاف البيان «خلال الأشهر التسعة الماضية فقط، قتلت قوات مكافحة الإرهاب الأفغانية والأمريكية حافظ سيد خان، أمير جماعة خراسان وحل محله عبد الحسيب.

وقتلت أيضا 12 من قادة الجماعة الكبار.ومنذ مارس الماضي، قتلت القوات أكثر من 750 من مقاتلي جماعة خراسان، واستعادت الأرض، مما أدى إلى عودة الأفغان المشردين إلى ديارهم».وتابع البيان «في الوقت الذي تحقق فيه القوات الخاصة الأفغانية والأمريكية هذا التقدم، يتم كشف النقاب عن المدى الكامل لوحشية جماعة خراسان.

ومن الأعمال البشعة بشكل خاص، قيام جماعة خراسان بتجنيد أطفال وتدريبهم، وخطف فتيات وإجبارهن على الزواج من مقاتلي الجماعة.

وفرت بعض النساء، اللاتي أجبرن على الزواج مع تقدم العمليات الصديقة (التي تجريها القوات الخاصة)».

وتابعت القوات الأمريكية في أفغانستان «بالإضافة إلى إعادة الأرض للمواطنين الأفغان، دمرت العمليات كهوفا ومجمعات أنفاق ومراكز قيادة وسيطرة ومراكز لوجستية. وستستمر تلك العمليات حتى التغلب على جماعة خراسان في عام 2017».

ميدانيا ذكر مسؤول أفغاني أمس أن ثمانية من مقاتلي حركة طالبان قتلوا خلال اشتباكات، تسببت أيضا في سقوط قتلى في صفوف قوات الأمن بإقليم غزني جنوب البلاد، طبقا لما ذكرته وكالة «باجوك» الأفغانية للأنباء أمس.

وقال قائد الشرطة، البريجادير جنرال أمين الله أمارخيل إن طالبان هاجمت نقاط تفتيش أمنية في مدن مختلفة بإقليم غزني.

وأضاف أن ثمانية مسلحين قتلوا في المعارك التي اندلعت الليلة الماضية.

وتكبدت قوات الأمن أيضا خسائر بشرية، دون أن يكشف عن أرقام محددة. وانتهت الاشتباكات في جميع المناطق بالإقليم ما عدا منطقة واغاز.

وقال أحد سكان المنطقة، طلب عدم الكشف عن هويته، إن اشتباكات عنيفة مستمرة بمنطقة واغاز، حيث استولى المسلحون على دبابة من قوات الأمن.

وزعم المتحدث باسم طالبان، ذبيح الله مجاهد أن المقاتلين اجتاحوا منطقة واغاز، حيث استمرت المعارك بعاصمة إقليم غزني وكذلك بمدينة ديه ياك بالاقليم.