1017380
1017380
الاقتصادية

انطلاق أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في الأردن

20 مايو 2017
20 مايو 2017

السويمة (الأردن) ـ أ.ف.ب: انطلقت أمس أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا رسميا في السويمة على شاطئ البحر الميت (50 كم غرب عمّان) تحت شعار “تمكين الأجيال نحو المستقبل”، بمشاركة عدد من رؤساء الدول وأكثر من 1100 شخصية من 50 دولة. وتشارك السلطنة في المؤتمر بوفد يترأسه معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة - نائب رئيس المجلس الأعلى للتخطيط.

وقال ولي العهد الأردني الأمير الحسين بن عبد الله الثاني في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية التي حضرها العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني وعقيلته الملكة رانيا، إن شباب الشرق الأوسط “يتجاذبه تياران متعاكسان، متساويان في القوة مختلفان في الاتجاه”. وأشار إلى أن أحد التيارين “يستدرج شبابنا نحو واقع ظلامي يغرقنا في المزيد من العنف، والتعصب، والفكر المتطرف الذي يتخذ من المنخرطين فيه وقودا له”. والثاني “يأخذنا إلى شواطئ مشرقة وواعدة تتسم بالاعتدال، حيث تعيش هويتنا العربية والإسلامية بسلام وتناغم إلى جانب التقدم والحداثة”.

وقال: “الخيار بأيدينا”، مشددا على رغبة الشباب بـ”إسماع صوتهم” و”الحصول على فرص عادلة”. ودعا الرئيس العراقي فؤاد معصوم خلال المؤتمر المستثمرين الى المشاركة في إعادة إعمار العراق الذي دمرته الحرب. وقال: “بلدنا منفتح أمام كل المستثمرين الراغبين بالمشاركة في إعادة إعمار العراق”.

وأعرب عن أمله في “أن نطوي صفحة داعش بالكامل خلال هذا العام” قبل بدء “معركة البناء والإعمار” التي “لا تقل صعوبة وتعقيدا من الحرب على الإرهاب”. وقال إن العراق يضع الآن “خططا طموحة وشاملة لإعادة الاستقرار والخدمات وتمتين البنى التحتية” في المناطق التي استعاد السيطرة عليها من تنظيم داعش.

وبحسب بيان صادر عن الديوان الملكي، تركز اجتماعات المنتدى الذي يستمر يومين على تحفيز الريادة والإبداع عبر التقنية الحديثة، وبناء اقتصادات تضمن مشاركة الجميع، والجهود الإغاثية والدبلوماسية الضرورية لمواجهة تحديات المنطقة.