صحافة

الإيطالية: الفساد يتغلغل في قضايا اللجوء

20 مايو 2017
20 مايو 2017

المؤسسات الهيكلية المستَقبِلة للَّاجئين تغلغلت في مكوناتها بعض المنظمات المافيوزية الإيطالية وقد تبيَّن للسلطات الرسمية الإيطالية أن ثمانية وستين عضواً من عائلة «ندرانغيتا» المافيوزية تمَّ توقيفهم بعد ثبوت ضلوعهم بالتدخل في مالية مؤسسة «آرينا» المعنية بشؤون اللاجئين و الاتِّجار المربح وتحويل ما يقارب الاثنين وثلاثين مليون يورو من المخصصات الأوروبية للَّاجئين إلى حساباتهم الخاصَّة.

جريدة «لاستامبا» الإيطالية تلفت إلى أنَّ هذا النوع من الأخبار يؤكِّد الأحكام السابقة و المسبَقَة التي تُطلق على بعض العائلات الإيطالية. فالمشكلة في أنَّ هذا النوع من الأحداث أو الفضائح يؤكِّد الصورة التي تكوَّنت لدى الشركاء الأوروبيين عن المافيا الإيطالية وتَشَعُّبِ فصائلها و نشاط أعضائها وضلوعهم في كل ما يتعلق بتهريب الضرائب والأموال حتى من خلال القضايا الإنسانية وبخاصة قضايا اللجوء غير الشرعي و الهجرة غير الشرعية، أي تهريب اللاجئين والبشر.

كلُّ الحكومات الأوروبية طالبت الشركاء الأوروبيين بالمزيد من المساعدات لحل المشاكل الجمَّة المتعلقة باللجوء و مراكز إقامة اللاجئين. و كلُّ الحكومات الإيطالية طالبت الشركاء الأوروبيين بالمزيد من المرونة في مجالات التعاطي المالي مع قضايا اللجوء و المساهمة في وضع الميزانيات الأوروبية المخصصة لمعالجة هذه القضايا و تحسين أمكنة و مقرَّات و ظروف رعاية اللاجئين.

بلدان الاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية والبرلمان الأوروبي كلها، باتت تطالب بالمزيد من الشفافية في مواضيع تمويل رعاية اللاجئين و بعضها بات مقتنعاً أنَّ إيطاليا تتذمَّر في حين أنها تتورط في عمليات غِشٍّ مافيوزية، ربما من حيث لا تدري إذ أنها تحصل على أموال مخصصة للَّاجئين لكنها تكلِّف فاسدين مافيوزيين بمهمة تصريف هذه الأموال. إيطاليا تطلب مالاً وفيراً لرعاية اللَّاجئين...لكن جزءاً كبيرا من هذا المال يصبح لاجئاً في جيوب مافيوزية!!...