1017210
1017210
الاقتصادية

الانتقال إلى التصنيف الرابع من الدليل الصناعي الدولي الموحد للأنشطة الاقتصادية

20 مايو 2017
20 مايو 2017

يربط 21 جهة حكومية بالبوابة الإلكترونية -

أكدت وزارة التجارة والصناعة أن الانتقال إلى النسخة الرابعة من الدليل الصناعي الدولي الموحد للأنشطة الاقتصادية(ISIC 4) سيعمل على جعل السلطنة متساوية مع باقي دول العالم.

ويعد استخدام الدليل كتصنيف واحد بنفس النسخة بين كافة الجهات الحكومية مما سيعزز سهولة الارتباط بين هذه الجهات من الناحية التقنية والعمل على عدم ازدواجية العمل بين الجهات الحكومية المختلفة التي تتعامل مع الأنشطة التجارية.

وقد تم تحديث وترقية بيانات الأنشطة الاقتصادية بقواعد بيانات كل من وزارة التجارة والصناعة ووزارة القوى العاملة وبلدية مسقط إلى النسخة الرابعة (ISIC 4) وبهذا الانتقال تكون 21 جهة حكومية مرتبطة بالبوابة الإلكترونية (استثمر بسهولة) مطبقة للتصنيف الرابع والذي بدوره سيساعد في عملية ربط هذه الجهات في نظام التراخيص التجارية والصناعية عبر البوابة.

أما من الناحية التقنية فإن نظام التراخيص في بوابة (استثمر بسهولة) يعتمد اعتمادا كليا على هذا التصنيف حيث إن الترخيص يعرف بناء على أنشطة معينة وبالتالي عندما تكون هذه الأنشطة موحدة بين كافة الجهات الحكومية سيساعد على تكامل الأنظمة الإلكترونية ومعرفة الجهة المسؤولة عن كل نشاط مما يسهل عملية انتقال طلب الترخيص لهذا النشاط بطريقة إلكترونية عبر بوابة (استثمر بسهولة) والجهة المسؤولة عن إصدار الترخيص لهذا النشاط.

وأوضحت زينب الرئيسية مديرة دائرة الإحصاء بوزارة القوى العاملة أن أهمية توحيد تصنيف الأنشطة الاقتصادية على مستوى السلطنة يساهم في توفير لغة تفاهم مشتركة بين الجهات، والذي يساهم بدوره في رفع دقة البيانات الإحصائية وزيادة مصداقيتها بالإضافة إلى الربط الإلكتروني بين الجهات وتيسير عمليات تبادل المعلومات.

وأضافت أن توحيد تصنيف الأنشطة يساهم في إمكانية إجراء المقارنة للبيانات على المستويين المحلي والدولي وتحقيق فهم واضح للظواهر الإحصائية محل الدراسة وتوحيد وتنسيق بيانات القوى العاملة بين جميع الأطراف المؤثرة في سوق العمل.

من جانبه قال سعيد بن عبدالله الرواحي مدير دائرة تحصيل الإيرادات بالوكالة في المديرية العامة للشؤون المالية ببلدية مسقط إن النسخة الرابعة لدليل(ISIC 4) ستوفر الوقت والجهد للمستثمر ورجال الأعمال وستوفر مجموعة من فئات الأنشطة التي يمكن استخدامها لعمليات جمع وكتابة التقارير عن الإحصاءات المتعلقة بهذه الأنشطة لغرض التحليل الاقتصادي واتخاذ القرارات ورسم السياسات الاقتصادية.

وأضاف: إنه من خلال الربط بين الجهات الحكومية ذات العلاقة وبالأخص بين وزارة التجارة والصناعة وبلدية مسقط فإنه يتم التعرف على الأنشطة السابقة (ISIC 3) وما يقابلها بـ (ISIC 4) ويتم من خلال ذلك توجيه المستثمر إلى قسم عقود الإيجار لتعديل الأنشطة بالبرنامج تمهيدا لاستخراج الترخيص البلدي.

وأوضح الرواحي أن الدقة والتفصيل في وصف النشاط تتضح بـ ISIC 4)) بمجرد الاطلاع على النشاط على عكس السابق حيث إن المتبع وجود عدة أنشطة تجارية بوصف واحد، مشيرا الى أن نتائج الانتقال إلى النسخة الرابعة نوعان نوع يلمسه المستثمر والعامة بشكل مباشر ونوع يتعلق بدقة البيانات الإحصائية.