العرب والعالم

معصوم: تنظيم «داعش» وحد العراقيين بكافة أطيافهم

19 مايو 2017
19 مايو 2017

عمان - (أ ف ب): قال الرئيس العراقي فؤاد معصوم امس إن تنظيم داعش وحد العراقيين بكافة أطيافهم، مؤكدا ضرورة التنسيق الكامل بين الدول العربية لمحاربة الإرهاب .

وأدلى معصوم بهذه التصريحات خلال لقاء مع عدد من الصحفيين على هامش زيارته الأردن للمشاركة في أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي الذي يبدأ أعماله رسميا اليوم.

وصرح الرئيس العراقي ان «داعش ورغم الكلفة الكبيرة التي خلفها من شهداء وضحايا، فإنه وحد الشعب العراقي عربا وكردا وتركمانا، مسلمين ومسيحيين وإيزيديين، كلهم بسنتهم وشيعتهم، الشعب العراقي الآن كله شعب واحد».

وأضاف «في السابق كانت هناك حساسيات بين السنة والشيعة. لكن الآن في الموصل الحشد الشعبي له دور في قتال داعش».

وتابع «في السابق لم يكن بالإمكان ان تلتقي القوات العراقية بقوات البشمركة الكردية والآن هم يقاتلون معا في جبهة واحدة»، مؤكدا ان «قوة العراق في وحدته لذلك نحن نأمل ان يعود العراق دولة مهمة في المنطقة بعد إزالة داعش».

وأوضح معصوم ان «المكون الأساسي لداعش ليسوا عراقيين بل أجانب لان الفكرة الانتحارية والعمل الانتحاري هم من جلبوه الى العراق، القاعدة ثم داعش. هذه المفاهيم كلها جديدة على العراق».

واكد الرئيس العراقي ضرورة «التنسيق الكامل» بين الدول العربية لمحاربة الإرهاب. وقال «هم (أعضاء التنظيم) ليسوا مجرد قطاع طرق. انهم تنظيم إرهابي وهدفهم السيطرة على الكثير من المناطق وإزالة دول من المنطقة بهدف تشكيل دولتهم المزعومة في هذه المنطقة».

وحول كلفة إعادة الإعمار المناطق المحررة من تنظيم داعش، قال معصوم انه «من الصعب تحديد رقم. ان نقول 30 او 50 مليارا هذا مجرد كلام فالتدمير رهيب وخاصة في الموصل».

وأضاف ان «جهود إعادة الإعمار ليست سهلة انها عملية بحاجة الى صبر ومثابرة وهناك وزارات معينة بصدد إعداد قائمة بالمشاريع التي ستطرح على الجهات التي نود ان تساعدنا في عملية الإعمار».

وأوضح معصوم ان «اغلب المناطق التي سيطر عليها هذا التنظيم تم تخريبها بجامعاتها ومساجدها وكنائسها وبنيتها التحتية لاسيما مدينة الموصل».

وبدأت القوات العراقية بدعم التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن في 17 أكتوبر الماضي عملية ضخمة لاستعادة كامل الموصل من ايدي تنظيم الدولة الإسلامية الذي سيطر عليها في منتصف يونيو 2014.

وأعلنت القوات العراقية نهاية يناير، استعادة كامل الشطر الشرقي للموصل ثم أطلقت بعد شهر تقريبا عملية استعادة الشطر الغربي.

وتخوض القوات العراقية منذ أسابيع عدة معارك ضارية حول المدينة القديمة في الموصل لكنها تواجه مقاومة شديدة تبطئ تقدمها.