1015924
1015924
العرب والعالم

تشاوش أوغلو: تركيا لن تطلب من ألمانيا البقاء في «أنجرليك»

18 مايو 2017
18 مايو 2017

«الناتو» لا يعتزم التدخل في الخلاف بين برلين وأنقرة -

عواصم - (وكالات): قال وزير خارجية تركيا مولود تشاوش أوغلو أن تركيا لن ترجو ألمانيا للبقاء في قاعدة أنجرليك التركية التي تنطلق منها طائرات التحالف الدولي لضرب مواقع تنظيم داعش وهددت برلين بالانسحاب منها.

وقال تشاوش أوغلو امس ردا على سؤال لقناة «ان تي في» التركية الخاصة «عليهم أن يقرروا بأنفسهم، نحن لن نرجوهم» البقاء. ووصفت المستشارة الألمانية الإثنين رفض أنقرة السماح لنواب ألمان بزيارة جنود ألمان في القاعدة بأنه «مؤسف» وألمحت الى البحث عن «بدائل» عن انجرليك مثل الأردن. وقال وزير خارجية ألمانيا سيغمار غابرييل امس الاول لصحيفة «نيو اوسنابروكر تسايتنونغ» انه «اذا بات من غير الممكن العمل بصورة طبيعية في أنجرليك ويؤثر ذلك على زيارات النواب - عندها علينا البحث عن بدائل».

وأضاف غابريال ان «سعي أنقرة الى ابتزاز البرلمان الألماني يصل إلى الحد غير المسموح به»، وأضاف «لا يسعني سوى أن آمل بأن تغير الحكومة التركية رأيها في الأيام المقبلة.. وإلا فإن مجلس النواب لن يسمح لجنودنا بالذهاب إلى تركيا».

وقال تشاوش أوغلو امس «اذا قال وزير الخارجية الألماني مثل هذا الكلام، فهو ينم عن قلة احترام»، وأضاف أن اتصالات دبلوماسية جارية لرأب الصدع بين البلدين. ولم توضح تركيا سبب منع زيارة النواب الألمان لكن برلين ترى انها تريد معاقبة ألمانيا لأنها منحت اللجوء السياسي لعسكريين أتراك بعد حملة التطهير الواسعة إثر انقلاب صيف 2016 الفاشل. وازدادت الانتقادات بين برلين وأنقرة منذ سنة وتتهم تركيا ألمانيا بالتدخل او بدعم حزب العمال الكردستاني ومجموعات أخرى تصنفها انقرة «ارهابية».

من جهته، أعرب ينس ستولتنبرج الأمين العام لحلف شمال الأطلسي «ناتو» عن أمله في إنهاء الخلاف الجديد بين ألمانيا وتركيا حول قاعدة «إنجرليك» الجوية التركية التابعة للحلف.

وقال ستولتنبرج امس في بروكسل إنه على الرغم من أن النزاع بين شريكي الحلف على الحظر التركي لزيارة برلمانيين ألمان لجنود الجيش الألماني المتمركزين في القاعدة الجوية التركية لم يؤثر على أنشطة الحلف، فإنه يأمل في العثور على مخرج لذلك مثلما حدث في الخلاف المشابه العام الماضي. وأشار الأمين العام للحلف إلى أنه لا يرى دورا للوساطة بالنسبة للحلف، وقال على هامش اجتماع وزراء دفاع دول الاتحاد الأوروبي: «هذا النقاش يعد شأنا ثنائيا بين تركيا وألمانيا».

تجدر الإشارة إلى أن الجيش الألماني يشارك في المهمة الدولية لمكافحة تنظيم داعش في سوريا والعراق بست طائرات استطلاع من طراز «تورنادو» وطائرة تزويد بالوقود انطلاقا من قاعدة «إنجرليك». ويوجد بالقاعدة نحو 260 جنديا ألمانيا.