وفد غرفة شمال الباطنة يبحث مجالات الاستثمار مع رجال الأعمال في بيلاروسيا

توقيع مذكرة تفاهم لتأسيس شركة استثمارية مشتركة –
رسالة مينسك: عبدالله بن محمد المعمري –
1015215التقى وفد فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة شمال الباطنة أمس عددا من رجال الأعمال البيلاروس وذلك خلال الزيارة التي يقوم بها الوفد حاليا إلى العاصمة البيلاروسية “مينسك” برئاسة المهندس حافظ بن ناصر الربيعي نائب رئيس فرع الغرفة بشمال الباطنة وبمشاركة (13) من رجال الأعمال من ولايات المحافظة.
وجرى خلال اللقاء الذي تم في غرفة تجارة مينسك إلى التعريف بالجوانب الاقتصادية والاستثمارية بين كلا البلدين، حيث تحدث المهندس حافظ الربيعي بداية عن العلاقات البيلاروسية التي هي في تطور مستمر ، ليكون هذا الوفد التجاري أحد العناصر المساهمة في تطوير هذه العلاقات ولا سيم في المجالات الاقتصادية على تنوع مجالاتها. كما قام الربيعي في كلمته خلال اللقاء بالتعريف بمحافظة شمال الباطنة من ناحية الموقع الجغرافي وما تتميز به المحافظة من وجود مشاريع صناعية وتجارية متنوعة وأهمها المشاريع الكبرى في كل من ميناء صحار والمنطقة الحرة وأيضا منطقة صحار الصناعية، إلى جانب ما تشهده ولايات المحافظة من تطور على مستوى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ، موجها الدعوة لرجال الأعمال البيلاروس إلى زيارة المحافظة والتعرف على تلك المشاريع عن قرب.
فيما أشار ألكسندر فيدرك مدير عام غرفة تجارة مينسك إلى الترحيب بهذه الخطوة لرجال الأعمال بشمال الباطنة لزيارة بيلاروسيا والتحدث مباشرة مع رجال الأعمال فيها بما يساهم وبشكل ملحوظ في تبادل الأنشطة التجارية لكلا الطرفين، وبما يساعد على الاستفادة من بعضهم البعض في تطوير أعمالهم التجارية وصولا إلى تبادل تجاري أو عقد صفقات تجارية فيما بينهم.
هذا وقد تخلل اللقاء عرض مرئي عن مدينة مينسك وما تستخدمه من تقنيات تكنولوجية في مجال المشاريع الصناعية والتجارية إلى جانب استعراض الصناعات القائمة ومنها الصناعات الغذائية وصناعات تقنية المعلومات والهواتف الذكية وصناعة الملابس والأدوية والصناعات التحويلية وسوق الألعاب والتصميم المحوسب والتطوير العقاري، إلى جانب استعراض المعايير والمواصفات والمقاييس لتلك المنتجات وجودتها التي تحرص عليها المؤسسات والشركات البيلاروسية في تطبيقها على تلك المنتجات. وأيضا التعريف بالملتقيات والمؤتمرات المتخصصة في مجال ريادة الأعمال والمشاريع المستقبلية الاستثمارية وتلك الجاري تنفيذها حاليا.
كما تم أيضا عرض فيلم مرئي يسجل تفاصيل الحياة في محافظات السلطنة والأنشطة التجارية والاستثمارية في عدد من مدن السلطنة، مع استعراض للمواقع السياحية والحركة العمرانية التي تتميز بها عدد من ولايات السلطنة في كل محافظة من محافظاتها، والحديث عن الفرص الاستثمارية المحفزة وفق الإمكانيات المتاحة مع التنوع الجغرافي من حيث المناخ والتضاريس في محافظات السلطنة.
بعدها تم عقد لقاءات ثنائية بين كل من رجال الأعمال بشمال الباطنة ورجال الأعمال البيلاروس وذلك للتعرف على ما لديهم من مشاريع تجارية وصناعية وتبادل الأفكار حول سبل التعاون فيما بينهم والاستفادة من تطوير العلاقات التجارية بما يسهم في عقد اتفاقيات أو شراكة تجارية.

توقيع مذكرة تفاهم

شهد اللقاء التوقيع على مذكرة تفاهم بين عدد من رجال الأعمال بشمال الباطنة وعدد من رجال الأعمال البيلاروس والتي تتضمن تأسيس شركة استثمارية بين الطرفين وفي مجالات تجارية مختلفة ، وقع المذكرة عن رجال الأعمال بشمال الباطنة الكابتن مراد بن أحمد المعمري وعن رجال الأعمال البيلاروس ميخائيل أليسك.
كما عقد كل من المهندس حافظ بن ناصر الربيعي رئيس وفد فرع الغرفة بشمال الباطنة وسيرهي نابيشكا نائب رئيس غرفة تجارة مينسك لقاء مشتركا تناولا فيه عددا من المواضيع التي تعنى بتطوير العلاقات العامة بين كلتا الغرفتين وتوضيح أهمية أهداف هذه الزيارة لوفد فرع الغرفة بشمال الباطنة والتأكيد على المضي قدما في تطوير هذه العلاقات ولاسيما الاقتصادية وزيادة حجم الاستثمار ما بين بيلاروسيا والسلطنة ، إلى جانب الإمكانيات والتسهيلات التي يمكن يقدمها فرع الغرفة بشمال الباطنة للمستثمرين البيلاروس. هذا إلى جانب تبادل الهدايا التذكارية بين الجانبين. هذا فيما يواصل الوفد زياراته ولقاءاته ، حيث سيزور الوفد عددا من الشركات والمصانع البيلاروسية ومنها زيارة منطقة الصناعة الصينية البيلاروسية إلى جانب زيارة عدد من المواقع السياحية في العاصمة مينسك.