1015007
1015007
العرب والعالم

اليمن: مقتل 23 مدنيا في غارة نسبت إلى التحالف العربي

17 مايو 2017
17 مايو 2017

«اليونيسيف»: ارتفاع مخيف في عدد حالات الإصابة بالكوليرا -

صنعاء- «عمان»- جمال مجاهد - (أ ف ب):-

أعلنت جماعة (أنصار الله) مقتل 23 مدنيًا، بينهم نساء وأطفال، أمس في غارة جوية قرب تعز في جنوب غرب اليمن محملة التحالف العربي بقيادة السعودية المسؤولية.

من جهته، أكد مصدر عسكري مقرب من الحكومة اليمنية الغارة مشيرًا إلى مقتل 20 مدنيا لكنه قال إنها كانت «خطأ».

وذكرت وكالة سبأ التي يسيطر عليها (أنصار الله) أن الغارة استهدفت سيارة تقل مدنيين في مديرية موزع الجنوبية التي تبعد نحو 60 كلم من مدينة تعز، مركز المحافظة التي تحمل الاسم ذاته.

وأضافت إن ستة أطفال قتلوا وتفحمت جثث ستة أشخاص بات لا يمكن التعرف إلى أصحابها. وقع الهجوم في منطقة يسيطر عليها (أنصار الله) ، وفقًا للمصدر المقرب من الحكومة الذي أكد أنها استهدفت سيارة. وكان الركاب عائدين من التسوق في بلدة براح المجاورة. ولم يصدر عن التحالف أي تعليق على الفور.

وفي وقت سابق أعلنت جماعة «أنصار الله» أن مقاتليها تمكّنوا من السيطرة على مديرية جبن في محافظة الضالع «جنوب اليمن».

ووزّع الإعلام الحربي «التابع لأنصار الله» صورًا ومشاهد تظهر ما أسماه «العمليات النوعية التي تمكّن خلالها أفراد الجيش واللجان الشعبية من السيطرة على مديرية جبن ودحر القوات الموالية للشرعية منها بشكل كامل».

كما تظهر الصور تمركز أفراد الجيش واللجان الشعبية في مواقع القوات الموالية للشرعية بعد دحرهم منها واغتنام أسلحة وذخائر.

وأقرّ الكاتب الصحفي الدكتور محمد جميح «الموالي للشرعية» بخسارة القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي مديرية جبن بالضالع، إذ نشر صورة على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» أمس لعملية تفجير «أنصار الله» لمنزل الشيخ عبدالكريم العمري في المديرية.

فيما، أعلنت قوات مكافحة الإرهاب بعدن، «جنوب اليمن»، القبض على قيادي في تنظيم القاعدة، بمدينة الشيخ عثمان، متخفيًا بملابس نسائية أمس.

وقال بيان صادر عن قوات مكافحة الإرهاب أنه تم إلقاء القبض على القيادي الإرهابي البارز أسامة الزبخ مرتديًا ملابس نسائية في محافظة عدن وجاري التحقيق معه في الأحداث الأخيرة التي حصلت في عدن.

وأوضح أن معلومات استخباراتية قدّمتها قيادة التحالف العربي لدعم الشرعية، بالتعاون مع فرق مكافحة الإرهاب، أفضت إلى القبض على الزبخ.

وأشار إلى أن الزبخ يعدّ المتهم الأول في تنفيذ عدّة اغتيالات في عدن، استهدفت رجال أمن وقيادات في المقاومة الشعبية ورجال دين، لافتًا إلى أنه سيخضع للتحقيقات خلال الساعات المقبلة.

من ناحية أخرى، أعلنت منظّمة «اليونيسيف» أن هناك ارتفاعا مخيفا في عدد حالات الإصابة بالإسهالات المائية الحادّة، بلغ صباح أمس 17219 حالة، منها 257 حالة مؤكدة مخبريًا بالكوليرا، و 209 حالات وفاة بالإسهالات بما فيها إصابات الكوليرا.

وقالت المنظّمة في بيان إنها تعمل بلا توقّف مع المنظّمات الأخرى لمضاعفة الدعم من أجل السيطرة على الوباء في مختلف المحافظات اليمنية.

وكانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أعلنت الاثنين الماضي أن انتشار الكوليرا تسبب بوفاة 184 شخصًا منذ 27 أبريل، فيما تم تشخيص 11 ألف حالة يشتبه إصابتها بالمرض المعدي في أنحاء البلاد.

واعتبرت «يونيسف» في تغريدة على حسابها في توتير أن ارتفاع أعداد الضحايا «مخيف»، مشيرة إلى أن الأعداد التي أوردتها تشمل كافة مناطق اليمن.

وقال المتحدث باسم مكتب المنظمة في اليمن محمد الأسعدي: إن الحالات المشتبه بإصابتها بالكوليرا تزداد بنحو ثلاثة آلاف حالة يوميا، مشيرا إلى أن «يونيسيف» تعمل إلى جانب منظمة الصحة العالمية واللجنة الدولية للصليب الأحمر ضمن غرفة عمليات مشتركة في صنعاء.

وكان منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن جيمي مكغولدريك حذر الاثنين الماضي من أن أعداد المصابين بالكوليرا ستشهد تزايدًا خلال الأسابيع والأشهر المقبلة وان انتشار المرض سيتواصل ليبلغ مناطق جديدة في ظل انهيار النظام الصحي بسبب النزاع.

في السياق، عقد «المجلس السياسي الأعلى» اجتماعه الدوري برئاسة رئيس المجلس صالح علي الصمّاد بحضور نائبه الدكتور قاسم لبوزة.

وأفادت وكالة الأنباء اليمنية «التي يديرها أنصار الله» بأن المجلس «وقف أمام آخر المستجدّات على الساحة وفي مقدّمتها انتشار وباء الكوليرا، والخطوات الرسمية المتّخذة من قبل الجهات المختصّة بهذا الشأن، ووجّه بالتحقيق في مصدر انتشار هذا الوباء، كما وجّه كل أجهزة ومؤسسات الدولة للاستنفار لمواجهته».

وأقرّ المجلس السياسي الأعلى تعيين مدير مكتب زعيم جماعة «أنصار الله» مهدي المشّاط بديلًا عن يوسف الفيشي في عضوية المجلس، وذلك بناءّ على طلب «أنصار الله» ووفقًا للائحة الداخلية للمجلس.

كما أقرّ اجتماع موسّع بمحافظة عدن برئاسة وكيل أوّل المحافظة أحمد سالم ربيع علي وضع خطة لرصد وباء الكوليرا ومكافحته، وتشكيل لجنة برئاسة وكيل المحافظة الدكتور رشاد شائع لمتابعة الرصد واتّخاذ الإجراءات الأولية والعاجلة لمكافحته في عموم المديريات والمداخل البرية والبحرية.