العرب والعالم

السعودية تدعو البشير لحضور القمة «الإسلامية - الأمريكية»

17 مايو 2017
17 مايو 2017

غندور: السودان يتطلع لتطبيع العلاقات مع الولايات المتحدة -

عواصم - (وكالات): أعلن وزير الخارجية السوداني امس ان الرئيس السوداني عمر البشير، سيحضر قمة الرياض التي يشارك فيها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقال ابراهيم غندور للصحفيين في جنيف «أستطيع ان اؤكد ان الرئيس البشير سوف يذهب...الى السعودية... إننا نتطلع الى تطبيع علاقاتنا مع الولايات المتحدة».

والقمة التي تستضيفها الرياض الأحد ويحضرها قادة عرب ومسلمون، من المتوقع ان تشهد محادثات على مستوى رفيع.

وسيكون ترامب في السعودية بدءا من السبت في أول زيارة خارجية له منذ تسلمه منصبه في يناير.

وردا على سؤال حول ما اذا كان البشير سيصافح الرئيس الأمريكي قال غندور انه من المستحيل التنبؤ، لكنه أضاف ان «المصافحة لا تعني كثيرا اذا لم تكن العلاقات (جيدة)».

ووجهت المملكة العربية السعودية دعوة الى الرئيس السوداني عمر البشير لحضور القمة، بحسب ما افاد امس مسؤول سعودي.

وقال المسؤول «انه مدعو» ردا على سؤال لوكالة فرانس برس حول مشاركة البشير، من دون ان يؤكد ما اذا كان الرئيس السوداني سيحضر القمة.

وأكدت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في الخرطوم رفضها دعوة البشير للقمة الإسلامية الأمريكية.

وقالت السفارة في بيان نشرته على موقعها بالانترنت «إن الولايات المتحدة قد اتخذت موقفها فيما يتعلق بسفر الرئيس السوداني عمر البشير. نحن نعارض الدعوات أو التسهيلات أو الدعم لسفر اي شخص يخضع لأوامر اعتقال المحكمة الجنائية الدولية ، بما في ذلك الرئيس البشير».

وتجنب البشير الاعتقال منذ بدء ملاحقته عام 2009 من قبل المحكمة الجنائية الدولية بسبب مزاعم بارتكابه جرائم حرب وإبادة وجرائم ضد الإنسانية مرتبطة بالنزاع في دارفور الذي أدى الى مقتل ما لا يقل عن 30,000 شخص.