المنوعات

فتى يحول ألعابا إلى «أسلحة»

17 مايو 2017
17 مايو 2017

لاهاي - «أ.ف.ب»: أثار فتى في الحادية عشرة من العمر دهشة مجموعة خبراء في أمن المعلوماتية في هولندا عبر قرصنته أجهزة إلكترونية للتحكم بدب من القماش وإظهار إلى أي مدى يمكن للألعاب المتصلة أن «تستحيل أسلحة».

وقال الفتى روبن بول خلال مؤتمر صحفي حول أمن المعلوماتية في لاهاي «من الطائرات إلى المركبات، ومن الهواتف الذكية إلى المنازل المتصلة بالإنترنت، أي غرض أو لعبة يمكن أن يصبح من الأغراض المتصلة بالإنترنت».

غير أن هذا الأمر يعني أيضا أن «مطلق أي غرض أو لعبة قد تصبح سلاحا» بحسب روبن. وكان روبن يحمل في يده سلاحه الشخصي وهو عبارة عن دب من القماش متصل بنظام الحوسبة السحابية «آي كلاود» عن طريق الاتصال اللاسلكي بالإنترنت (واي فاي) وشبكة «بلوتوث» لتلقي رسائل ونقلها. ومن خلال ربط حاسوبه المحمول بجهاز محمول نانوي مسمى «راسبيري بي»، يمسح روبن الغرفة بحثا عن أجهزة متصلة بنظام «بلوتوث». وفي مفاجأة للجميع، تمكن من تحديد العشرات من هذه الأجهزة بما فيها تلك العائدة لمسؤولين رسميين رفيعي المستوى، وقد ظهرت على الشاشة.

واختار الفتى بعدها أحد الأجهزة التي تم رصدها متصلا بها بواسطة برنامج معلوماتية يحمل اسم «بيتون» قبل قرصنة دبه القماشي لإضاءة المصباح الصغير الموضوع في محل القلب وتسجيل رسالة للعموم.

وأوضح روبن بول لوكالة فرانس برس بعد هذا العرض أن «أكثرية الأغراض المتصلة بالإنترنت لها خاصية «بلوتوث». قمت فقط بإظهار طريقة اتصالي بها وتوجيه تعليمات لها». وحذر الفتى من إمكان استخدام هذه الأغراض المتصلة بهدف سرقة معلومات خاصة بينها كلمات السر والمراقبة عن بعد وتحديد موقع أحدهم بواسطة نظام «جي بي اس».