1014544
1014544
الاقتصادية

منـاقـشـة تحــديـات التعمــين فــي قطـــاع الســـياحة

17 مايو 2017
17 مايو 2017

نظمت غرفة تجارة وصناعة عمان حلقة عمل بالتعاون مع منظمة العمل الدولية بهدف مناقشة القضايا المتعلقة بمعدلات التعمين في القطاع الفندقي ضمن سياق الاستراتيجية السياحية 2040 التي أطلقتها وزارة السياحة في 2016 الماضي، وذلك بحضور ممثلين عن الجهات الحكومية ذات الاختصاص، وأصحاب وصاحبات الأعمال وممثلي المؤسسات التعليمية المتعلقة بالقطاع السياحي والمهتمين وذلك بمقر الغرفة الرئيسي.

في بداية اللقاء رحب عبدالعظيم بن عباس البحراني مدير عام غرفة تجارة وصناعة عمان بممثلي منظمة العمل الدولية وبالحضور، شاكرا لهم تلبية الدعوة للحديث عن موضوع السياحة، لأهمية هذا القطاع ودوره المنشود في زيادة الدخل القومي.

كما قدمت رابيكا هانسن مديرة البحوث بمركز الخليج لتحليل البيانات عرضا حول نتائج الاستبانة التي تم عملها من قبل منظمة العمل الدولية. مشيرة إلى مستوى العرض والطلب من القوى العاملة الوطنية في قطاع السياحة وخاصة القطاع الفندقي، حيث أشارت في حديثها إلى أن قطاع السياحة من القطاعات التي من الممكن أن تؤمن أكبر عدد من الوظائف للباحثين، كما أن القطاع السياحي يشكل ركيزة أساسية في الاستراتيجية الوطنية للسلطنة لتنويع اقتصادها، كذلك فإن الدور المنوط بهذا القطاع في توفير فرص العمل يتأثر بالعديد من العوامل والتي من بينها كثافة العمل وساعات العمل الطويلة تجعل الكثير من الباحثين عن عمل غير راغبين في الانخراط فيه.

وأشارت في حديثها كذلك إلى أن هناك الكثير من العمانيين المجتهدين والمتفانين في عملهم في هذا القطاع إلا أن هناك بعض التحديات التي تواجههم في هذا القطاع والتي من بينها الخبرة العملية وعدم مواءمة مخرجات التعليم لمتطلبات سوق العمل من المهارات والخبرات، كذلك الحاجة للتدريب وتقوية اللغة الإنجليزية وغيرها من اللغات التي تحتاجها السوق.