17052017_102634_0
17052017_102634_0
آخر الأخبار

مجلس البحث العلمي يواصل التعريف بالاستراتيجية الوطنية للابتكار

17 مايو 2017
17 مايو 2017

مسقط في 17 مايو / العمانية / يواصل مجلس البحث العلمي التعريف بالاستراتيجية الوطنية للابتكار والتي تم إقرارها من مجلس الوزراء الموقر تمهيدا للبدء في تنفيذها على المستوى الوطني لتحقيق الغايات الوطنية المتضمنة في الاستراتيجية.

وقدمت الدكتورة شريفة بنت حمود الحارثية، مديرة مشروع الاستراتيجية الوطنية للابتكار خلال اللقاء الإعلامي اليوم في مبنى الابتكار بمجلس البحث العلمي بالعذيبة عرضا مرئيا تضمن التعريف بالمنظومة الوطنية للابتكار التي تحكمها رؤية موحدة وسياسة واضحة المعالم لتحقيق أهداف محددة وأولويات معلنة يتم تنفيذها من خلال خطة تنفيذية مدروسة وموزونة تضمن تفعيل الروابط والعلاقات الفعالة بين عناصر ومكونات هذه المنظومة.

وأشارت الدكتورة إلى ارتباط وتكامل مؤشرات الأداء في كافة ركائز الاستراتيجية الوطنية للابتكار بالأهداف الاستراتيجية العليا حيث تضمن العرض مدخلات الابتكار ممثلة في التعليم المدرسي والتعليم العالي والبحث والتطوير وسوق العمل وبيئة العمل يساهم في تعظيم مخرجات الابتكار مثل البحث والتطوير والملكية الفكرية وسوق العمل والتنويع الاقتصادي وذلك عبر برامج البحث العلمي وبرامج الابتكار في المؤسسات البحثية وصناديق التمويل والصناعات التحويلية.

واشتمل العرض على بناء الاستراتيجية بالاعتماد على تحليل مؤشرات السلطنة في ثلاثة مؤشرات عالمية وهي التنافسية والابتكار الدولي والاقتصاد المعرفي بالإضافة الى مؤشرات العلوم والتقانة.

وأضافت الدكتورة إن السلطنة ماضية قدما في تعزيز عدد الباحثين العلميين للوصول الى المستوى العالمي عبر التركيز على برامج العلوم والتقانة المختلفة ولتحسين مؤشر الملكية الفكرية وبراءات الاختراع والنشر العلمي مشيرة إلى ان السلطنة جاءت في المركز الأول على مستوى العالم في نسبة عدد خريجي الهندسة والعلوم مقارنة بالعدد الإجمالي للخريجين من مخرجات التعليم العالي في المؤشر العالمي للابتكارية.

وافادت بأن المكتب الوطني للتنافسية سيكون المراقب الوطني للاستراتيجية الوطنية للابتكار من حيث متابعة المؤشرات ومراقبتها، والذي يغطي 13 مؤشرا دوليا من ضمنها مؤشر التنافسية الدولية ومؤشر اقتصاد المعرفة.

ووضحت إنه سيتم إنشاء منصة الكترونية للاستراتيجية على شبكة المعلومات العالمية مخصصة للمؤشرات والمعلومات ذات العلاقة بالاستراتيجية.