عمان اليوم

الملتقى الحضاري بجنوب الشرقية يؤكد أهمية قطاع الأوقاف في حل مشاكل الشباب

16 مايو 2017
16 مايو 2017

تدشين وثيقة إنشاء مؤسسة صور الخيرية الوقفية -

صور - سعاد بنت فايز العلوية -

دشنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية وثيقة إنشاء مؤسسة صور الخيرية الوقفية، وذلك ضمن الملتقى الحضاري الخامس للتعريف بمبادرة المؤسسات الوقفية الخيرية بمحافظة جنوب الشرقية، بالتعاون مع ميثاق للصيرفة الإسلامية، تحت رعاية سعادة الشيخ عبدالله بن مستهيل بن سالم شماس محافظ جنوب الشرقية، وبحضور مجموعة من أعيان ومشايخ المحافظة.

وأشار الشيخ سلطان بن سعيد الهنائي خبير الوعظ والإرشاد بالوزارة إلى أهمية المبادرة القيمة التي تخدم قطاع أموال الأوقاف والسبل الحديثة للمحافظة عليها وتوثيقها وسبل تنميتها واستثمارها. وقال: إن هذا الملتقى يهدف إلى تعزيز ثقافة الوقف بصورة جديدة ومبادرة فريدة يؤما من خلالها أن تسهم في رفد المجتمع في جوانب تنموية واجتماعية واقتصادية وتعليمية بإضافات نوعية من الأوقاف التي تتخذ صورة العمل المؤسسي الذي يخرج من المركزية ويتيح للقائمين على الوقف في مختلف ولايات السلطنة تسجيل مبادرات وقفية مؤسسية لتحقيق عمارة الأرض وبناء الإنسان.

وأوضح الدكتور سعود بن ساعد الحبسي موجه كوادر دينية أول تاريخ الوقف وأهميته في المجتمع، وتطرق أسعد بن هلال الخروصي مدير المنتجات والخدمات الإلكترونية في ميثاق للصيرفة الإسلامية إلى التسهيلات والطرق المصرفية في إنشاء المؤسسات الوقفية، ودور البنوك الإسلامية في استثمار أموال الأوقاف وتنميتها. وقال: إننا في ميثاق للصيرفة الإسلامية نفخر بهذه الشراكة ذات الأهداف والرؤى السامية، كما أن ميثاق وبكافة فروعه في السلطنة سيستقبل إنشاء المؤسسات الوقفية بعد مراجعك كافة المستندات الرسمية.

وتكمن أهمية هذه المبادرة في حل مشاكل أبناء الولايات من التعليم والصحة والزواج، والدعوة مفتوحة للالتفات إلى مختلف التحديات لتي يواجهها أبناء الولاية حيث أشار تقرير المركز الوطني للإحصاء حول مستوى معيشة الأسر العمانية أن ١٨٧ ألفًا يندرجون تحت مظلة الضمان الاجتماعي في عام ٢٠١٢ وعلى مستوى الصحة فإن نسبة ١٥٪‏ من البالغين مصابين بداء السكري.

أبعاد المشروع

كما تم استعراض بعض الأفلام التوضيحية التي تشرح أبعاد المشروع ودوره التنموي في السلطنة منها فيلم عن المؤسسات الوقفية ودورها الحضاري من إنتاج وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، وفيلم عن دور الوقف في الحياة الاجتماعية قديمًا وحديثًا من إنتاج ميثاق للصيرفة الإسلامية.

وفي ختام الملتقى سلم سعادة الشيخ راعي الملتقى وثيقة إنشاء مؤسسة صور الخيرية الوقفية، إلى الشيخ سعود بن محمد الهنائي نائب والي صور. وتجدر الإشارة إلى أن المشروع يحظى بدعم من مختلف المؤسسات والقطاعات العامة والخاصة وأيضا يلقى قبولا من المجتمع وأهل البر والخير والذين ساهموا بعد تدشين المشروع بتسجيل مبادراتهم الحضارية لتأتي ثمارها تحقيقًا لشعار المشروع «ولكم في الوقف حياة».