1013346_389
1013346_389
آخر الأخبار

الملتقى الحضاري بجنوب الشرقية يؤكد أهمية قطاع الأوقاف في حل مشاكل الشباب

16 مايو 2017
16 مايو 2017

سعاد بنت فايز العلوية

صور في 16 مايو/ دشنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية وثيقة إنشاء مؤسسة صور الخيرية الوقفية، وذلك ضمن الملتقى الحضاري الخامس للتعريف بمبادرة المؤسسات الوقفية الخيرية بمحافظة جنوب الشرقية، بالتعاون مع ميثاق للصيرفة الإسلامية، تحت رعاية سعادة الشيخ عبدالله بن مستهيل بن سالم شماس محافظ جنوب الشرقية وبحضور مجموعة من أعيان ومشايخ المحافظة.

وأشار الشيخ سلطان بن سعيد الهنائي خبير الوعظ والارشاد بالوزارة إلى أهمية المبادرة القيمة الذي يخدم قطاع أموال الأوقاف والسبل الحديثة إلى محافظتها وتوثيقها وسبل تنميتها واستثمارها. وقال: إن هذا الملتقى يهدف إلى تعزيز ثقافة الوقف بصورة جديدة ومبادرة فريدة يؤما من خلالها أن تسهم في رفد المجتمع في جوانب تنموية واجتماعية واقتصادية وتعليمية بإضافات نوعية من الأوقاف التي تتخذ صورة العمل المؤسسي الذي يخرج من المركزية ويتيح للقائمين على الوقف في مختلف ولايات السلطنك تسجيل مبادرات وقفية مؤسسية لتحقيق عمارة الأرض وبناء الإنسان.

وأوضح الدكتور سعود بن ساعد الحبسي موجه كوادر دينية أول تاريخ الوقف وأهميته في المجتمع، وتطرق أسعد بن هلال الخروصي مدير المنتجات والخدمات الالكترونة في ميثاق للصيرفة الإسلامية إلى التسهيلات والطرق المصرفية في إنشاء المؤسسات الوقفية، ودور البنوك الإسلامية في استثمار أموال الأوقاف وتنميتها. وقال: إننا في ميثاق للصيرفة الاسلامية نفخر بهذه الشراكة ذات الأهداف والرؤى السامية، كما أن ميثاق وبكافة فروعه في السلطنة سيستقبل إنشاء المؤسسات الوقفية بعد مراجعك كافة المستندات الرسمية.

وتكمن أهمية هذه المبادرة في حل مشاكل أبناء الولايات من التعليم والصحة والزواج، والدعوة مفتوحة للإلتفات إلى مختلف التحديات لتي يواجهها أبناء الولاية حيث أشار تقرير المركز الوطني للاحصاء حول مستوى معيشة الأسر العمانية أن ١٨٧ ألف يندرجون تحت مظلة الضمان الاجتماعي في العام ٢٠١٢ وعلى مستوى الصحة فأن نسبة ١٥٪‏ من البالغين مصابين بداء السكري.

أبعاد المشروع

كما تم استعراض بعض الافلام التوضيحية التي تشرح أبعاد المشروع ودوره التنموي في السلطنة منها فلم عن المؤسسات الوقفية ودورها الحضاري من انتاج وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، وفلم عن دور الوقف في الحياة الإجتماعية قديما وحديثا من إنتاج ميثاق للصيرفة الاسلامية.

وفي ختام الملتقى سلم سعادة الشيخ راعي الملتقى وثيقة إنشاء مؤسسة صور الخيرية الوقفية، إلى الشيخ سعود بن محمد الهنائي نائب والي صور.

وتجدر الإشارة إلى أن المشروع يحظى بدعم من مختلف المؤسسات والقطاعات العامة والخاصة وأيضا يلقى قبولا من المجتمع وأهل البر والخير والذين ساهموا بعد تدشين المشروع بتسجيل مبادراتهم الحضارية لتاتي ثماراها تحقيقا لشعار المشروع "ولكم في الوقف حياة".