العرب والعالم

الأمم المتحدة تطلب 1.4 مليار دولار لمساعدة اللاجئين في جنوب السودان

15 مايو 2017
15 مايو 2017

جنيف - (أ ف ب): أعلنت الأمم المتحدة أمس ضرورة توفير مساهمة بقيمة 1.4 مليار دولار هذا العام لمساعدة 1.8 مليون لاجئ فروا من الحرب والمجاعة في جنوب السودان.

وطلبت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين وكذلك برنامج الأغذية العالمي في جنيف زيادة بـ200 مليون دولار لخطة أولى بقيمة 1.2 مليار دولار، لمواجهة هذه الأزمة.

وحذر فيليبو غراندي المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في بيان من أن «المعارك المحتدمة وتدهور الأوضاع الإنسانية في جنوب السودان تدفع الناس إلى الفرار من منازلهم بعدد قياسي».

وفي ديسمبر 2013 غرق جنوب السودان بعد عامين ونصف من استقلاله، في حرب أهلية أوقعت عشرات آلاف القتلى. ولجأ 1.8 مليون جنوب سوداني بينهم مليون طفل إلى دول الجوار أوغندا والسودان وأثيوبيا وكينيا والكونغو الديمقراطية وجمهورية إفريقيا الوسطى.

كما نزح نحو مليوني جنوب سوداني داخل بلدهم لكنهم غير مشمولين بخطة المساعدة التي أعلنت أمس.

وأعلنت حكومة جنوب السودان المجاعة في بعض مناطق البلاد، وحذرت من أن مليون شخص مهددون بالموت جوعا.

وقال رئيس برنامج الأغذية العالمي ديفيد بيسلي: «إن معاناة الجنوب سودانيين لا يمكن تخيلها»، مضيفًا: إن الكثير منهم باتوا «على حافة الهاوية»، وتابع: «إن العاملين الإنسانيين لا يمكنهم في معظم الأحيان الوصول إلى الأفراد الذين يحتاجون المساعدة بشدة. الكثيرون يموتون جوعا ومرضا وكثيرون آخرون يفرون للجوء في الخارج».

وذكرت الأمم المتحدة أن «عدد الأشخاص الذين فروا إلى السودان في مارس تجاوز الرقم المتوقع للعام بأكمله» مقدرًا عدد اللاجئين الجنوب سودانيين في السودان بـ375 ألف لاجئ. وتستقبل أثيوبيا عددًا مماثلًا في حين لجأ نحو 900 ألف جنوب سوداني إلى أوغندا.

ويبلغ عدد اللاجئين الجنوب سودانيين في كينيا 97 ألفا والكونغو الديموقراطية 76 ألفًا وجمهورية إفريقيا الوسطى 2200 شخص.

ولم تتمكن وكالات المساعدة التابعة للأمم المتحدة حتى الآن من جمع سوى 14% من ندائها الأول وقيمته 1.2 مليار دولار لعام 2017.

واقر بيسلي بأن «وضعنا المالي أجبرنا على تقليص الحصص الغذائية للكثير من اللاجئين في أوغندا» واصفا الوضع بأنه «غير مقبول».