الأولى

الاستراتيجية العمرانية تهدف لتنشيط النمو الاقتصادي عبر مدن جديدة

15 مايو 2017
15 مايو 2017

«عمان العقاري» يدعو إلى رؤية تواكب الطلب المتنامي على السكن -

كتب - أمل رجب: أكد معالي سلطان بن سالم الحبسي الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط، أن الخطة الخمسية الحالية تضع القطاع العقاري ضمن القطاعات الرئيسية الداعمة للتنويع الاقتصادي، جاء ذلك لدى رعايته أمس افتتاح أعمال مؤتمر عمان العقاري في دورته الثالثة، بتنظيم الجمعية العقارية العمانية برعاية إعلامية من عمان والأوبزيرفر.

وأضاف الحبسي: إن هذا القطاع سيلقى دعمًا في ظل الاستراتيجية العمرانية التي يشرف عليها المجلس الأعلى للتخطيط، وقد بدأ فعليا العمل فيها، حيث إن هناك أربعة مكاتب استشارية عالمية تعمل عليها في المحافظات بهدف الانتهاء منها بحلول عام 2019 حسب ما هو مخطط له.

وأوضح أن هذه الاستراتيجية سوف تدعم الجوانب الاقتصادية والاجتماعية من خلال عمل مخططات هيكلية في المحافظات وتحديد مراكز النمو في كل محافظة، معربًا عن أمله في أن تخرج الاستراتيجية بمدن جديدة يتم التركيز عليها، وإيجاد فرص عمل في تلك المحافظات من خلال تنمية المشاريع الاقتصادية فيها.

وقد أوصى المشاركون بجملة من الإجراءات التي يمكن أن تساهم في تعزيز ثقة المستثمرين في القطاع العقاري وتطوير أداء القطاع العقاري والعاملين فيه، ودعوا إلى رؤية واضحة لمواجهة الطلب المتنامي على السكن.

وأشار إلى أن مشروع الأحياء السكنية النموذجية في ولاية بركاء الذي يعد أول مشروع يتم طرحه بالشراكة مع القطاع الخاص، هو مشروع سكني متكامل على مساحة 350 ألف متر مربع، وتم اختياره بحيث يكون قريبًا من محافظة مسقط، وأكد أن التجربة سوف تعمم على محافظات السلطنة، ويتوقع أن يستوعب مجمع بركاء ألف وحدة سكنية.