عمان اليوم

مؤتمر طلابي يبحث «البيانات التطبيقية وتكنولوجيا الاتصالات» بـ«الشرق الأوسط»

15 مايو 2017
15 مايو 2017

85 ورقة عمل تلخص تجربة 6 كليات بمشاركة 200 طالب وطالبة -

كتبت - مُزنة بنت خميس الفهدية -

استعرض المؤتمر الطلابي الثالث عن «البيانات التطبيقية وتكنولوجيا الاتصالات»، الذي أقيم أمس في المركز الطلابي بالحرم الجامعي لكلية الشرق الأوسط، فتح آفاقٍ جديدة لاكتساب بعض مهارات البحث والتطوير والتبادل المعرفي، وذلك بحضور لارا بنت غسّان عبيدات المديرة العامة للبعثات بالندب بوزارة التعليم العالي، ويهدف المؤتمر إلى تدريب الطلبة على الإعداد والتنظيم للمؤتمرات.

وأكدت لارا بنت غسّان عبيدات أن وزارة التعليم العالي تدعم مثل هذه الفعاليات؛ لأن العملية التعليمية في السلطنة هي عملية متكاملة تتضمن البحث العلمي والأنشطة الطلابية، وبدون البحث العلمي لا يستطيع الإنسان الابتكار». مؤكدةً أن الهدف من المؤتمر هو تعليم الطلاب مهارات البحث وأهمية النشر الأكاديمي، والتعرّف على أحدث الاتجاهات البحثية، وصقل مهارات الطلبة وقدراتهم وإثرائها من خلال تدريبهم على الإعداد للمؤتمر وتنظيمه وإدارته.

وأضاف المهندس سعيد المنذري الرئيس التنفيذي لشركة عُمان للألياف البصرية: إن مثل هذه الفعاليات مفيدة جدًا للطلبة من خلال اطلاع الطلبة على التقنيات الجديدة وإشراكهم في أهم ما يستجد في العالم من بحوث واختراعات، ومواكبة الطالب لهذا المؤتمر تساعد في تواءم مخرجات الكليات مع احتياجات سوق العمل.

وأشار المنذري إلى أن المؤتمر يسعى لتشجيع الطلبة للمساهمة في قضايا المجتمع، وتعزيز ونشر ثقافة البحث العلمي بين الطلبة، وتوفير منصة لعرض البحوث في مجالات تقنية المعلومات والاتصالات والهندسة وإدارة الأعمال، وعلوم الحاسوب وغيرها.

وقال الدكتور ناجيشا بي كي رئيس مركز البحث والابتكار بكلية الشرق الأوسط: «تماشيًا مع رؤية السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- والتي تسعى لرفع مستوى مهارات القوى العاملة العمانية وتطوير الموارد البشرية، تمّ تنظيم المؤتمر الطلابي الثالث ضمن السعي الدؤوب لتطوير وتحسين مجالات التعليم والتعلم والابتكار، وهو ما يشكّل أساس بناء مجال البحث العلمي في السلطنة، وفرصة لبناء قدرات الطلبة والشباب في مختلف المجالات التي من شأنها أن تدفع بعجلة التقدم في عُمان إلى الأمام». وعدد الكليات المشاركة في المؤتمر 6 كليات، حيث قدمت كلية الشرق الأوسط 64 ورقة عمل، والكلية التقنية بإبراء قدمت 9 أوراق عمل، أما كلية مسقط فقدمت 3 أوراق عمل، و6 أوراق عمل قدمتها كلية ولجات، وقدمت وزارة التجارة ورقة عمل واحدة، ومؤسسة تكنولوجية هندية قدمت ورقة عمل واحدة، وورقة عمل واحدة قدمها سلاح الجو السلطاني العُماني.

الجدير بالذكر، سيتم نشر أوراق العمل المشارك بها في المؤتمر في إحدى دور النشر «خدمة البحث والنشر»سنغافورة، وتنظم كلية الشرق الأوسط مؤتمرات محلية ودولية وعالمية في مختلف المجالات؛ من أجل إتاحة الفرصة لتبادل الثقافات والمعرفة، ونشر ثقافة البحث العلمي، وتحسين وتطوير طرق التعليم والتعلم في السلطنة.