15052017_021620_0
15052017_021620_0
آخر الأخبار

المغامر الفرنسي فيليب بوبون يختتم مغامرته للسلطنة

15 مايو 2017
15 مايو 2017

مسقط في 15 مايو /العمانية/ غادر المغامر الفرنسي فيليب بوبون مع عائلته أرض السلطنة، بعد قضاء قرابة الشهر في ضيافة السلطنة واستكشاف مكنوناتها الثقافية والطبيعية، حاملين معهم ذكريات خالدة عن الضيافة العُمانية وثقافتها الأصيلة وطبيعتها المتنوعة.

وختمت العائلة مغامرتها الاستكشافية بتاريخ 5 مايو بزيارة إلى محافظة مسندم.

وقد جاءت زيارة العائلة المغامرة إلى أرض السلطنة بعد سبع سنوات قضوها في خوض المحيطات الخمسة ودراسة الحياة فيها، وقياس مستويات التلوث، والتوعية بمخاطر تلوث البيئة البحرية.

وجاء اختيار محافظ مسندم كمحطة ختامية نظرًا للبيئة الطبيعية الساحرة والنظيفة التي تحفل بها المحافظة، لا سيما منتجع زيغي باي بولاية دبا الذي يتماشى في تصميمه وخدماته مع المبادرات الصديقة للبيئة التي تشجعها العائلة في حملتهم "زهرة الجنوب".

وقبل مغادرتهم أرض السلطنة ، عبّرت العائلة على لسان البحّار الفرنسي فيليب بوبون عن سعادتهم بزيارة السلطنة وقال: "أهم ما في مغامراتنا ورحلاتنا طوال هذه السنوات هو تسليط الضوء على التهديدات المحدقة بالطبيعة، وسررنا حقًا بزيارة السلطنة واكتشاف القيم والأهداف التي نتشاركها".

وأضاف بوبون: "ستبقى حفاوة الضيافة العُمانية في ذاكرتنا لسنوات عديدة، وكذلك الجمال الطبيعي والتشكيلات الطبيعية المتنوعة على هذه الأرض".

وقد وصل المغامر الفرنسي المشهور مع عائلته على متن قاربهم "زهرة الجنوب" في مطلع شهر أبريل الماضي بعد زيارتهم لبعض الدول على البحر الأبيض المتوسط، ثم مصر عبر قناة السويس، وبعدها السودان، وإريتريا، والصومال مرورًا بخليج عدن ووصولًا إلى صلالة.

وخلال زيارتهم للسلطنة زارت العائلة عددًا من أبرز المدن والقرى السياحية في السلطنة مثل صلالة،الدقم، جزيرة مصيرة، رأس الجنز، مسقط، صور، جزر الديمانيات، ونزوى ومسندم، وشاركت العائلة خلال جولتها في العديد من الأنشطة مثل حملة تنظيف الشاطئ ومهرجان التوعية البيئية الذي نظمته جمعية البيئة العُمانية في جزيرة مصيرة ، ومحمية أشجار اللبان، والمتحف الوطني، والجامع الأكبر في مسقط.

الجدير بالذكر أن قارب "زهرة الجنوب" قد بدأ رحلته عام 2010م من ألاسكا في رحلة استكشافية طويلة للتوعية بآثار التغيرات المناخية، وتسجيل ملاحظات مباشرة عن حالة البحار والمحيطات.

وقد عبروا بالقارب حتى الآن إلى مناطق عديدة في المحيط الهادي، والأطلسي، والبحر الأبيض المتوسط، والمحيط الجنوبي المتجمد، وإلى القطبين الجنوبي والشمالي ، وإلى عشرات الجزر والأرخبيلات البحرية، كما عبر قارب زهرة الجنوب في وقت سابق بين المحيط الأطلسي والمحيط الهادي من خلال الممر الشمالي الغربي، وهو ممر صعب المرور لكثرة الجبال الجليدية فيه وتغير مسارات الحركة حسب حركة الجليد، ويبلغ البحّار الفرنسي فيليب بوبون، المعروف باسم "فيلو" في فرنسا، من العمر 62 سنة، وله تاريخ حافل في الإبحار الشراعي.