1011788
1011788
العرب والعالم

أمير قطر يدعو إلى مضاعفة الجهود لحل النزاعات المسببة لأزمة اللجوء

14 مايو 2017
14 مايو 2017

الأمم المتحدة: حصار غزة يهدد بانفجار الأوضاع -

الدوحة - (د ب أ)- أكد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني خلال افتتاحه أمس الأحد منتدى الدوحة، الذي ينعقد تحت شعار «التنمية والاستقرار وقضايا اللاجئين»، على أهمية مضاعفة الجهود لحل النزاعات المسببة لأزمة اللجوء.

وفي كلمته أمام الحضور، قال إن قضية اللاجئين «ناجمة بحكم تعريفها عن فعل سياسي سواء أكان حروبا أم عمليات اقتلاع وتهجير قسري. ولا يجوز لنا حتى أن نفترض أن هذه مسألة طبيعية مسلم بها».

وأكد أن تفاقم أزمة المهاجرين «يضاعف مسؤولية المجتمع الدولي، ويستوجب بذل المزيد من الجهود لإيجاد الحلول الجذرية العادلة والمستدامة لهذه النزاعات المولدة للاجئين، وتخفيف معاناتهم».

وتحدث في كلمته عن «تشريد اللاجئين الفلسطينيين عام 1948 في النكبة الفلسطينية التي تصادف ذكراها هذه الأيام ... وحالة المهجرين العراقيين هربا من الحصار والحرب ... والحرب التي تُشَن على الشعب السوري وتُعمِل فيه تدميرا وتشريدا».

وقال: ليست مشكلة اللاجئين التي أتحدث عنها ناجمة عن الفقر وضيق سبل العيش، وإنما هي نتاج الاضطهاد والقمع وغياب العدالة، وممارسات عنصرية تقوم بها ميليشيات طائفية خارجة عن سلطة القانون والشرعية، أو بسبب تدخلات قوى خارجية تحاول أن تفرض سيطرتها وتبسط نفوذها، وجرائم جماعات إرهابية».

وأكد حرص بلاده على بذل كل ما في وسعها للمساهمة مع المجتمع الدولي في تقديم كافة أشكال الدعم للاجئين من خلال المساعدات الإنسانية والاغاثية.

وأضاف إن «اللجوء ليس سببا من أسباب الإرهاب، بل إن خلفيات الإرهاب السياسية والاجتماعية هي نفسها التي تولِّد نزوح الملايين. فاللاجئ ضحية البيئة نفسها التي تنتج الإرهاب، وقد يكون بنفسه ضحية له، واللاجئون مغلوب على أمرهم في نهاية المطاف».

ودعا إلى تعاون دولي واستراتيجية ملزمة للجميع للتصدي للظروف والأسباب المؤديةِ للإرهاب والأفكار التي تبرره وتمنحه شرعية من أي نوع، وأن تراعى في مكافحة الإرهاب أحكام القانون الدولي ومعالجة جذور هذه الآفة ومسبباتها الحقيقية.

من ناحيته ، أكد نيكولاي ملادينوف، مبعوث الأمم المتحدة للسلام في الشرق الأوسط، أن الوضع الإنساني في قطاع غزة بسبب الحصار المفروض على القطاع غير مقبول ويهدد بانفجار الأوضاع، داعيا المجتمع الدولي إلى بذل جهد أكبر لمنع صراع آخر في المنطقة.

وقال ملادينوف، في مداخلة له في منتدى الدوحة ، في الجلسة الخاصة (الأزمات السياسية وانعكاساتها على استقرار الشرق الأوسط) إن استمرار الوضع الراهن في الأراضي الفلسطينية لن يستمر وقد ينفجر في أي لحظة.

وأشار إلى أن الثقة بين الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني تتآكل يوميا بسبب دورة العنف، محذرا في القوت نفسه من أن استمرار الاستيطان يعيق حل الدولتين، وقال «نحن نخسر أرضية حل الدولتين بسبب استمرار الاستيطان في الضفة الغربية».

وتابع قائلا: إن الانقسام بين الضفة الغربية وغزة يزيد المشكلة تعقيدا ويعيق إمكانية إحلال السلام.

واستطرد ملادينوف إن الوضع الراهن في المنطقة العربية لا يمكن أن يستمر في ظل الانقسام الماثل بين الطوائف، مضيفا أن هناك قوى خارجية تتدخل في شؤون المنطقة وتثير الانقسام، «ويجب على هذه الجهات التوقف عن التدخل وأن تعي مسؤولياتها والتوقف عن تأجيج الصراع الطائفي في المنطقة».