الأولى

انتخابات بلدية فلسطينية تقتصر على الضفة الغربية وفتح مرشحة للفوز

13 مايو 2017
13 مايو 2017

رام الله - أ ف ب : انتخب الفلسطينيون أمس مجالسهم البلدية في الضفة الغربية وحدها بدون مشاركة قطاع غزة الذي تسيطر عليه حماس بسبب الخلافات بين الأخيرة وحركة فتح.

ويرجح ان تفوز حركة فتح التي يقودها الرئيس الفلسطيني محمود عباس إضافة إلى المرشحين المستقلين القريبين من الحركة بالعدد الأكبر من المقاعد كما حدث في الانتخابات البلدية التي جرت في 2012 وقاطعتها حركة حماس. ولم تقدم حماس لائحة باسمها ووجهت دعوة فاترة الى التصويت بعدما أدانت «تعميق الانقسام».

وقال رئيس اللجنة الانتخابية حنا ناصر ان 145 مركز اقتراع فتحت في نحو مائة مدرسة في الضفة الغربية التي تحتلها اسرائيل منذ خمسين عاما. وسينتهي التصويت عند الساعة 19.00 (16.00 ت. ج) ليبدأ فرز الأصوات. وقال ناصر ان النتائج النهائية ستعرف اليوم. وفي الساعة 13.00 ت. ج بلغت نسبة المشاركة 35.3 في المائة بحسب اللجنة الانتخابية. ويعود آخر اقتراع شمل الضفة الغربية وقطاع غزة في وقت واحد الى عام 2006. ويعكس اقتراع أمس مجددا الانقسام بين الضفة الغربية التي تقودها السلطة الفلسطينية برئاسة عباس، وقطاع غزة الذي تسيطر عليه حماس منذ عشر سنوات، واللذين تفصل بينهما الأراضي الاسرائيلية.

ويجري في ظل اعمال عنف متقطعة. فبعدما قتل فلسطيني أمس الأول الجمعة بنيران جنود اسرائيليين خلال مواجهات في الضفة الغربية، قتل اردني امس في القدس الشرقية بعدما هاجم شرطيا اسرائيليا بسكين.