1010374
1010374
عمان اليوم

مناقشة تقييم منظمة الصحة العالمية لأداء المستشفيات بالسلطنة

13 مايو 2017
13 مايو 2017

139 معيارا تغطي 5 جوانب من النظام الصحي -

نظمت وزارة الصحة اجتماعا للاطلاع على التقرير النهائي حول مستوى أداء المستشفيات التي شملها تقييم خبراء منظمة الصحة العالمية من خلال المبادرة التي تم تدشينها العام الماضي والمعروفة بمبادرة المستشفيات المراعية لسلامة المرضى ، ترأس الاجتماع معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة ، وبحضور سعادة الدكتور محمد بن سيف بن سلطان الحوسني وكيل الوزارة للشؤون الصحية وسعادة الدكتور السيد سلطان بن يعرب قحطان البوسعيدي مستشار الوزارة للشؤون الصحية والدكتور أحمد بن سالم المنظري مدير عام المديرية العامة لمركز ضمان الجودة بوزارة الصحة ، وخبراء من منظمة الصحة العالمية ومسؤولي مستشفيات نزوى والرستاق وستاركير والرفاعة وعدد من موظفي المديرية العامة لمركز ضمان الجودة بوزارة الصحة .

في بداية الاجتماع ألقى معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة كلمة بين فيها أهمية تنفيذ هذه المبادرة للمستشفيات ، وخاصة أنها تعنى بسلامة المرضى ، بعدها قدم الدكتور أحمد بن سالم المنظري نبذة سريعة عن المبادرة وأهدافها وآلية تنفيذها مشيرا الى ان المستشفيات التي خضعت للتقييم من قبل خبراء المنظمة هي مستشفى نزوى ومستشفى الرستاق ومستشفى ستاركير ومستشفى الرفاعة. وأثنى في الأخير على زيارة خبراء المنظمة لتقييم هذه المستشفيات الأربعة وإعطاء ملخص عن الإيجابيات ونقاط التحسين والنتائج النهائية لهذا التقييم.

بعدها تحدث الدكتور خليفة الشقصي مدير مستشفى نزوى عن المبادرة نفسها وأثرها في نفوس الموظفين وعن أهميتها للمستشفى ، وما أضافته من تغيير لثقافة سلامة المرضى لدى مختلف فئات الكادر العامل في المستشفى.

فيما أوضحت جوخة الخروصية رئيسة قسم إدارة الجودة وسلامة المرضى بمستشفى الرستاق حول أهمية إقامة هذه المبادرة والنتائج الطيبة التي حققها المستشفى ، وذلك من حيث نشر ثقافة سلامة المرضى تطبيق وتحديث الإجراءات ومتابعة تطبيقها ، ومن تم الاستفادة من المقيمين على كيفية تطبيق معايير سلامة المرضى في المؤسسات الصحية.

كما أشارت الدكتورة سينيا بيجو المديرة التنفيذية للعمليات في مستشفى الرفاعة فرع الغبرة ان تبني أدوات وأهداف الجودة في المنشأة من شأنه أن يحدث تأثيرا إيجابيا على رعاية المرضى والخدمات المقدمة لهم وعلى نفوس الموظفين .

في الأخير أبدى الدكتور محمد نسيم مدير مستشفى ستاركير من خلال كلمته عن سعادته العارمة بعد نهاية تقييم المستشفى من قبل خبراء منظمة الصحة العالمية واستيفائه كافة الشروط والمعايير الإلزامية للمبادرة.

بعد ذلك قدم الدكتور منذر لطيف خبير منظمة الصحة العالمية في مجال سلامة المرضى ملخصا عاما عن النتائج التي تم الحصول عليها بعد التقييم لهذه المستشفيات الأربعة وقدم بعدها بعض التوصيات التي تحتاج إلى خطة مستمرة لاستمرار هذه المستشفيات وحصولها على مستويات أعلى إضافة إلى الاهتمام بدرجة تشجيع برامج البحوث والتطوير لتحسين جودة الأداء ودعم الكوادر للوصول إلى أفضل خدمه ترتقي إلى الرضى المقبول من المرضى والمراجعين وتوفير التدريب والدعم في مختلف التخصصات والمجالات التي ترفع من مستوى الأداء من جميع منسوبي المستشفى من خلال التنافس على تقديم المشاريع المتميزة.

تجدر الإشارة إلى أن هذه المبادرة تحتوي على 139 معيارا تغطي خمسة جوانب من النظام الصحي وهي الإدارة والحكومة ، وإشراك المرضى وأفراد المجتمع، وتقديم خدمات صحية قائمة على البرهان، ومؤسسة ذات مأمونية عالية وأخيرا التعليم والتدريب المهني المستمر للعاملين بالمؤسسة. وتنقسم المعايير الى ثلاثة أنواع وهي المعايير الإلزامية والمعايير الأساسية والمعايير التطويرية. يجب على المستشفى تطبيق المعايير الإلزامية بنسبة 100% حتى يتم الاعتراف بأن المستشفى قد استوفى شروط هذه المبادرة بناء على نسبة تطبيق المعايير المختلفة يتم منح المستشفى أحد المستويات الأربعة حيث ان المستوى الأول هو أدنى مستوى والمستوى الرابع هو الأعلى . علما ان المستشفيات الأربعة دخلت في هذه المبادرة من بداية العام الماضي 2016 ، وقام مركز ضمان الجودة بوزارة الصحة بعمل خطة مدتها سنة كاملة تتكون من ثلاث مراحل تم خلالها عمل برنامج تدريبي وتوعوي لجميع العاملين بالمستشفى ومراجعة لكافة الإجراءات وتحديثها بما يتناسب مع ما هو جديد في مجال الخدمات الصحية وقامت كل من هذه المستشفيات بتنفيذ ما هو مطلوب حسب تلك المعايير ، وبناء على هذا التقييم الذي يجرى لأول مرة في السلطنة فقد حققت النتائج المرجوة ، حيث حصل مستشفى نزوى على المستوى الثالث من اصل المستويات الأربعة لهذه المبادرة وهو أول مستشفى يحصل على هذا المستوى من أول تقييم على مستوى الشرق الأوسط، فيما حصل مستشفى الرستاق، وستاركير والرفاعة على المستوى الثاني في التقييم من اصل المستويات الأربعة ، فيما سيتم استلام تقرير مفصل في الأيام القادمة من قبل الخبراء يحتوي على المقترحات اللازمة لتطوير الخدمات الصحية التي سيعمل مركز ضمان الجودة بالتعاون مع المستشفيات المعنية والجهات المختصة بالوزارة على تنفيذها.