عمان اليوم

439 مترشحاً يؤدون اختبارات الإدارة المدرسية والإشراف التربوي في المحافظات

13 مايو 2017
13 مايو 2017

وضع معايير علمية دقيقة لشغل المترشحين للوظائف -

أجرت وزارة التربية والتعليم ممثلة في المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية أمس في مختلف مديريات التربية والتعليم في المحافظات اختبارات الترشح للمتقدمين لوظائف الإدارة المدرسية والإشراف التربوي حسب مراكز الامتحانات المحددة وفق الشواغر المخصص للمديريات التعليمية بالمحافظات،حيث تقدم(399) مترشحاً لوظيفة مدير مدرسة،و(40) مترشحاً لوظيفة مشرف أول لإجراء الامتحانات حسب الضوابط الواردة في هذا الشأن.

المترشحون حسب المحافظات

وقد جاءت أعداد المترشحين المتقدمين لأداء الاختبارات حسب مراكز الامتحانات بالمديريات التعليمية كالتالي:تقدم في تعليمية محافظة مسقط (75) مترشحاً لوظيفة مدير مدرسة،و(5) مترشحين للوظائف الإشرافية،بينما في تعليمية محافظة الوسطى تقدم مترشح واحد لوظيفة مدير مدرسة،وفي تعليمية محافظة مسندم تقدم (6)مترشحين لوظيفة مدير مدرسة ومترشحان اثنان للوظائف الإشرافية،وفي تعليمية محافظة جنوب الشرقية (25)مترشحاً لوظيفة مدير مدرسة بجانب(5) مترشحين في الوظائف الإشرافية،وفي تعليمية محافظة شمال الباطنة (110) مترشحين لوظيفة مدير مدرسة و(7) مترشحين في الوظائف الإشرافية،وفي تعليمية محافظة ظفار(26)مترشحاً لوظيفة مدير مدرسة بجانب مترشح واحد في الوظائف الإشرافية،وتقدم (57) مترشحاً في تعليمية محافظة جنوب الباطنة لوظيفة مدير مدرسة و(4) مترشحين في الوظائف الإشرافية،في تعليمية محافظة البريمي(13)مترشحاً في وظيفة مدير مدرسة،واثنان في الوظائف الإشرافية،وفي تعليمية محافظة الظاهرة (36) مترشحاً في وظيفة مدير مدرسة،فيما تقدم (25)مترشحاً لوظيفة مدير مدرسة في تعليمية محافظة شمال الشرقية واثنان في الوظائف الإشرافية،وفي تعليمية محافظة الداخلية (72) مترشحاً لوظيفة مدير مدرسة و(12) مترشحاً للوظائف الإشرافية.

مراحل تطويرية

وتبذل وزارة التربية والتعليم جهودًا حثيثة في تطوير منظومة التعليم بكافة جوانبها من أجل تجويد العملية التعليمية التعلمية، ويأتي تطور جانب الإدارة المدرسية،والإشراف التربوي والإداري كأحد أهم مجالات تطوير العمل التربوي؛حيث شهد قطاع الإشراف والإدارة المدرسية مراحل تطويرية مهمة خلال السنوات الماضية من مسيرة العمل التربوي في السلطنة، ومن أجل تجويد المدخلات في العملية الإشرافية وتحقيقاً لتوصيات الدراسات المحلية والدولية، فقد تم بناء مجموعة من الإجراءات والضوابط الموحدة وفق معايير علمية دقيقة لشغل المترشحين وظائف الإدارة المدرسية والإشراف من مختلف المديريات التعليمية.

وتأتي هذه المرحلة من سد الشواغر في الإدارة المدرسية بعد أن أنجزت الوزارة مرحلة سد شواغر مساعدي مديري المدارس والتي تقدم للتنافس فيها أكثر من 800 معلم ومعلمة في مختلف المديريات التعليمية. كما تم الإعلان عن البدء في استقبال طلبات سد الشواغر في وظيفة مشرف تربوي اعتبارا من يوم الخميس 10 مايو الجاري وهي المرحلة الثالثة من مراحل سد الشواغر في وظائف الإدارة المدرسية . علما بأن المرشحين الذين يجتازون مراحل التنافس التي تشمل إجراءاتها الأولية فحص استمارات الترشح ومن ثم الاختبارات التحريرية وصولا إلى المقابلات اللامركزية ومن ثم المركزية تعقبها فترات اختبار تمتد لسنتين يتلقى فيها المترشحون برامج تدريبية متنوعة لصقل كفاءتهم وتهيئتهم لممارسة أدوارهم الجديدة بكل كفاءة واقتدار.