1010564
1010564
العرب والعالم

الفلسطينيون ينتخبون مجالسهم البلدية في الضفة الغربية دون القدس والمخيمات وغزة

13 مايو 2017
13 مايو 2017

وسط مقاطعة حماس والجهاد والشعبية  -

رام الله - عمان -

صوت الفلسطينيون أمس السبت في انتخابات المجالس البلدية في الضفة الغربية المحتلة، باستثناء القدس والمخيمات وغزة، في اقتراع يعكس مجددا الانقسام الفلسطيني، وبدون مشاركة ثلاثة فصائل، هي حماس والجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

وفتحت مراكز الاقتراع عند الساعة السابعة في نحو مائة مدرسة في الضفة الغربية، وكانت آخر انتخابات جرت في الضفة الغربية في عام 2012، وكانت انتخابات محلية أيضا.

وتعود آخر انتخابات رئاسية إلى عام 2005. وما زالت ولاية الرئيس محمود عباس مستمرة في غياب توافق مع حركة حماس ومنذ عام 2007 تسيطر حماس على قطاع غزة، بينما تدير السلطة الفلسطينية الضفة الغربية .ويبلغ عدد الناخبين المسجلين في الضفة الغربية نحو مليون و 143 ألف ناخب. ويقول المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية التي تشرف على الانتخابات البلدية، هشام كحيل: إن ‹حوالي سبعين بالمائة منهم فقط مدعوون إلى التصويت› . وأشار كحيل إلى أن بعض المجالس القروية وافقت على تشكيل قائمة انتخابية واحدة، مشيرا إلى أن النتائج معروفة بالفعل في «180 دائرة انتخابية» وأعلن رئيس لجنة الانتخابات المركزية، د. حنا ناصر، أن عملية الاقتراع للانتخابات المحلية، تجري في 451 مركز اقتراع، موزعة على 11 محافظة في الضفة، وأن 4411 مرشحا يتنافسون من خلال 536 قائمة انتخابية على 1561 مقعدا في 145 هيئة ومجلسا محليا،وقال ناصر ان النتائج النهائية ستعرف اليوم الأحد. وعلم أن  الانتخابات تجري في جميع محافظات الضفة الغربية باستثناء المخيمات والقدس. ووفق اللجنة، فإن عدد المراقبين المحليين والدوليين على العملية الانتخابية سيبلغ 1400 مراقب، يمثلون 70 مؤسسة رقابية محلية ودولية.

وأرجأت المحكمة العليا الاقتراع في غزة الى اجل غير محدد. ويشير غياب غزة بسكانها البالغ عددهم مليوني نسمة، الى اخفاق جهود المصالحة.

واتهم رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمدالله أمس حماس بأنها المسؤولة الوحيدة عن ذلك لأنها «منعت الانتخاب في غزة حيث تبقي على «حكومة» منافسة تكرس الانفصال».