1010750
1010750
العرب والعالم

اليونان تعيد 71 لاجئا إلى تركيا بموجب اتفاق مع الأوروبي

13 مايو 2017
13 مايو 2017

اسطنبول - أثينا - (أ ف ب - د ب أ): أعادت اليونان، بالتعاون مع وكالة حماية الحدود التابعة للاتحاد الأوروبى (فرونتكس) 71 مهاجرا إلى تركيا منذ الاربعاء الماضي، في إطار اتفاق بين تركيا والاتحاد الأوروبي، تم التوصل إليه العام الماضي.

وقالت الشرطة المحلية أمس إنه تم إعادة 22 مهاجرا من جزيرة «لسبوس» إلى ميناء «ديكيلي» التركي أمس الأول، بينما تم إعادة 49 مهاجرا يومي الأربعاء والخميس الماضيين من جزيرتي «كوس» و»شيوس».

وبموجب الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وأنقرة، فإن أي مهاجر يصل إلى الاتحاد الأوروبي من تركيا لم يعد يسمح له بتقديم طلب للجوء وسيتم إعادته إلى بلاده.

وتعهد الاتحاد الاوروبي بتقديم ملايين اليوروهات، مقابل دعم تركيا، التي تستضيف واحدا من أكبر أعداد اللاجئين في العالم.ومنذ أن دخل الاتفاق حيز التنفيذ، تم إعادة 1165 شخصا إلى تركيا، بموجب الاتفاق بين الاتحاد الاوروبي وأنقرة، طبقا للشرطة اليونانية.وكانت الدول الاعضاء بالاتحاد الاوروبي قد منحت حماية لـ710400 طالب لجوء في عام 2016، أي أكثر من ضعف العدد في عام 2015.

في حادث مختلف قتل 23 شخصا على الاقل وأصيب 11 آخرون بجروح خطيرة أمس في جنوب غرب تركيا عندما خرجت حافلة تقل نساء وأطفالا عن الطريق وتحطمت على سيارة، وفق السلطات المحلية.

وقال امير تشيتشيك محافظ موغلا لشبكة «ان تي في» الاخبارية ان عشرين من ركاب الحافلة على الاقل قتلوا وأصيب 11 بجروح خطيرة، متحدثا عن «حادث مروع». وبعدما انحرفت عن الطريق، هوت الحافلة على عمق 15 مترا وتحطمت على سيارة كانت تسير على طريق ادنى ما اسفر عن مقتل ركابها الثلاثة، وفق ما افاد لاحقا مساعد المحافظ كميل كوتن.

وقال كما نقلت عنه وكالة انباء الاناضول الحكومية «مع احتساب هؤلاء الثلاثة، يرتفع عدد القتلى الى 23».ووقع الحادث في منحدر شكار حيث تكثر المنعطفات الشديدة في منطقة جبلية قريبة من منتجع مرمريس.وبثت قنوات التلفزة مشاهد لمسعفين حول حطام الحافلة والى جانبها جثث مغطاة.

ونقل الجرحى الى مستشفيات محافظة موغلا بحسب وكالة دوغان الخاصة للأنباء.

وأعرب الرئيس رجب طيب اردوغان الموجود في الصين، عن «ألمه البالغ» في بيان داعيا السلطات المحلية الى اتخاذ اجراءات لتفادي تكرار «مآس مماثلة». وأوضح تشيتشيك ان «تحقيقا يجري في الحادث» وأضاف «قد تكون مكابح الحافلة تعطلت».

وتحدث رئيس بلدية مرمريس علي اكار في تصريحات نشرتها صحيفة «حرييت» عن «خطأ ارتكبه» السائق، بدون ان يضيف اي تفاصيل.

وأكد محافظ موغلا انه «لم يقتل اي سائح اجنبي وكل الركاب من مواطنينا».ومرمريس واحد من المنتجعات الرئيسية التركية على البحر المتوسط.وينتهز عدد كبير من الأتراك فرصة ارتفاع حرارة الجو ليمضوا عطلة نهاية الاسبوع فيه. وذكرت وكالة الاناضول ان الحافلة كانت تقل خصوصا نساء واطفالا غادروا مدينة ازمير (غرب) في رحلة بمناسبة عيد الأم الذي يحتفل به الاحد في تركيا.وأشارت الى مقتل سائق الحافلة وشخصين كانا ينظمان الرحلة.