الأولى

نشر موسكو لصور لقاء ترامب بلافروف يغضب واشنطن

12 مايو 2017
12 مايو 2017

بوتين «مستعد» للمساعدة في حل أزمة كوريا الشمالية -

سول - واشنطن - وكالات: قال المكتب الرئاسي في كوريا الجنوبية إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أبلغ رئيس كوريا الجنوبية المنتخب مون جيه-إن في مكالمة هاتفية أمس أنه على استعداد للعب دور بناء في حل أزمة كوريا الشمالية النووية.

وذكر البيت الأزرق أن الزعيمين تبادلا الدعوات لزيارات دولة بينما قال مون إنه سيوفد مبعوثا خاصا لروسيا قريبا سيستقبله بوتين بشكل شخصي.

ووجدت الإدارة الأمريكية مجددا نفسها في موقف محرج امس الأول بعد نشر موسكو صورا محرجة للقاء مغلق بين الرئيس دونالد ترامب ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف.

وتظهر الصور ترامب مبتسما وهو يصافح لافروف، وقد وقف الى جانبهما السفير الروسي في واشنطن سيرغي كيسلياك، خلال اجتماع الاربعاء في المكتب البيضاوي.

ويُنظر الى هذا اللقاء على انه مكسب دبلوماسي كبير للكرملين، اذ ان لافروف استُقبل على سجادة حمراء بعد بضعة اشهر فقط على فرض واشنطن عقوبات على روسيا لتدخلها المزعوم في الانتخابات الرئاسية في عام 2016.

وقد تساءل دبلوماسيون الخميس عن الأسباب التي دفعت الرئيس الأمريكي الى الموافقة على استقبال المسؤولين الروسيَّين، وهو شرف محفوظ في العادة لرؤساء الدول، خصوصا ان روسيا باتت في قلب فضيحة سياسية كبيرة في الولايات المتحدة.

وبالتالي فإنّ نشر الصور يعزز الانطباع بأن روسيا حققت انتصارا دبلوماسيا.

وقال مايكل ماكفول، سفير الولايات المتحدة السابق لدى موسكو : تهانيّ زملائي لحصولكم على تلك الصور! ضربة هائلة.