1009542
1009542
عمان اليوم

هطول أمطار خفيفة ومتوسطة على عدد من ولايات السلطنة

12 مايو 2017
12 مايو 2017

جريان وادي العد والشعاب الجبلية بالعوابي -

- فرص لأمطار رعدية متفرقة على محافظتي الوسطى وظفار.. اليوم -

متابعة- عمان- والعمانية -

العوابي ـ خليفة بن سليمان المياحي -

جعلان بني بو حسن- خلفان الحسني -

الرستاق - سعيد السلماني -

بركة الموز - علي الذهلي -

هطلت أمطار رعدية خفيفة ومتوسطة على عدد من قرى وولايات السلطنة أمس صارت على اثرها الشعاب والأودية، وأشارت المديرية العامة للأرصاد الجوية أن الأجواء اليوم ستكون غائمة جزئيا على المناطق الساحلية بمحافظة ظفار، فيما ستكون صحوة بوجه عام على بقية محافظات السلطنة مع احتمال تشكل السحب الركامية وهطول أمطار متفرقة رعدية أحيانا على جبال الحجر والمحافظات المجاورة لها مصحوبة برياح هابطة نشطة مع تساقط حبات البرد وتصاعد الغبار خلال فترة ما بين الظهيرة والمساء، كما أشارت إلى فرص لأمطار رعدية متفرقة على محافظتي الوسطى وظفار ومن المحتمل تشكل السحب المنخفضة في آخر الليل والصباح على معظم سواحل السلطنة.

العوابي

جرى وادي العد بوادي بني خروص بولاية العوابي بمحافظة جنوب الباطنة عصر أمس بغزارة حيث انحدر مصدر مياه الأمطار من أعالي سلسلة جبال الجبل الأخضر في مشهد رائع وبديع جعل من أبناء القرى التي مر عليها الوادي يصطفون لمشاهدته لتشوقهم للمشهد حيث انحبست الأمطار عن الولاية خلال الفترة الماضية هذا وعقب ظهر أمس هطلت أمطار خفيفة إلى متوسطة في العوابي مركز الولاية وغزيرة في قمم الجبال المحاذية لقرى وادي بني خروص، كما شملت الأمطار القرى الشرقية التابعة لها والمخططات الحديثة في النواحي الغربية بالولاية، والمساكن الاجتماعية الغربية والشرقية والتجمعات القريبة منها، صاحبها هبوب رياح قوية ، والى جانب وادي العد فقد جرت الشعاب الجبلية خاصة الشعاب الواقعة من قرية العلياء وصولا إلى نهاية السلسلة الجبلية القريبة من حصن العوابي مرورا بموقع سد التغذية الجوفية بالوادي، واستبشر الأهالي بهطول الأمطار التي ساعدت على انخفاض درجة الحرارة وعلى إزالة المادة العسلية الناتجة من حشرة دوباس النخيل التي لصقت بالنخيل والأشجار.

جدير بالذكر أن أهالي قرى (الصبيخاء وستال ومسفاة الشريقيين والمحصنة) قاموا ببادية سنة صلاة الاستسقاء خلال الأسابيع الماضية ، جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بنفعها البلاد والعباد.

جعلان بني بو حسن

شهدت ولاية جعلان بني بوحسن أمطار خيروبركة مساء أمس بين الخفيفة والمتوسطة، كما شهدت بروق ورعد كثيف ، وامتد نزول هذا الغيث إلى ساعات متأخرة من الليل متقطع النزول بين حين آخر. ولم تشهد الولاية نزول أودية أو شعاب جراء هذا المنخفض.

الرستاق

شهدت ولاية الرستاق هطول أمطار تراوحت بين المتوسطة والغزيرة وشديدة الغزارة على عدد من قرى الولاية ، وقد تركزت الأمطار على قرى وادي بني غافر ووادي السحتن ووادي بني عوف ومعظم قرى المدينة سالت على أثرها الشعاب. كما شهدت بعض قرى الولاية أمطار خفيفة و أدت الأمطار إلى انخفاض في درجات الحرارة.

جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بنفعها البلاد العباد.

بركة الموز

أمطار بين المتوسطة والغزيرة صاحبها تساقط حبات البرد، مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة ، حيث تركزت على رؤوس الجبال سالت على إثرها الشعاب لتشمل أمطار الخير منطقة وادي المعيدن وطوي سعدة ومسفاة الشريقيين والخزينة والصفراء والسيح وحي البركة والمنطقة الجديدة، جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بنفعها البلاد والعباد.

وهطلت أمطار خفيفة على ولاية العامرات في الحاجر والجفينة والنهضة وصيا وجحلوت. كما شهدت ولاية قريات هطول أمطار خفيفة في السليل والطريف والسواقم وسد وادي ضيقة. كما هطلت أمطار خفيفة على ولاية بوشر في الخوير والغبرة والعذيبة.

وفي الداخلية هطلت أمطار متوسطة على ولاية سمائل أدت إلى نزول عدد من الشعاب في سيح الراسيات وسيجاء والمدرة وفاغرة والقرين والخديرة وحباس والإبراهمية وهصاص والخوبار.

وشهدت ولاية بدبد هطول أمطار خفيفة على السيح الأحمر والعمقات ونفعاء وفنجاء وفي ولاية نزوى هطلت أمطار خفيفة على سميط وتنوف وحي التراث ومرفع دارس.

وفي نيابة الجبل الأخضر هطلت أمطار على الروس وسيح قطنة والمناخر ووادي بني حبيب والشيف وهطلت أمطار خفيفة على ولاية إزكي على قلعة العوامر وزكيت والعاقل والقريتين. وفي محافظة شمال الشرقية هطلت أمطار خفيفة على ولاية المضيبي في مركز الولاية ولزق، كما شهدت ولاية إبراء هطول أمطار خفيفة في اليحمدي.

وهطلت أمطار خفيفة على ولاية دماء والطائيين في صوت والبيض ومحلاح وفي محافظة البريمي هطلت أمطار خفيفة على ولاية محضة في الجويف. وشهدت قرى ولاية لوى هطول أمطار متوسطة مصحوبة برياح نشطة.

كما شهدت ولاية العوابي بمحافظة جنوب الباطنة هطول أمطار متوسطة شملت مركز الولاية وقرى الوليجاء والظاهر وطوي السيح والرجمة والمحدوث والسلان والصبيخاء وفلج بني خزير ومخطط النهضة وقرى وادي بني خروص. وأدى هطول الأمطار إلى انخفاض في مستوى درجات الحرارة وجريان عدد من الأودية والشعاب.