عمان اليوم

ملتقى يبحث علم الميكروبات الطبية والأمراض المعدية

12 مايو 2017
12 مايو 2017

نُظم قسم مكافحة العدوى بالمستشفى السلطاني فعالية الملتقى العماني الأول لعلم الميكروبات الطبية والأمراض المعدية بمشاركة عدد من الكوادر الطبية من مختلف المؤسسات الصحية بالسلطنة، وذلك في قاعة المؤتمرات بفندق هوليداي إن بولاية السيب.

الملتقى هدف إلى إطلاع الكوادر الطبية والصيادلة على آخر الدراسات والأبحاث الطبية حول الميكروبات الطبية ومكافحة الأمراض المعدية، ومحاولة إيجاد آليات لتوحيد الأساليب العلاجية والتشخيصية للأمراض المعدية في مختلف المؤسسات الصحية، إضافة إلى تبادل الخبرات والآراء ما بين الكوادر الطبية والصيادلة في هذا المجال.

وفيما يتعلق بالملتقى العماني الأول لعلم الميكروبات الطبية والأمراض المعدية، أوضح الدكتور هلال الهشامي استشاري أمراض معدية بالمستشفى السلطاني ـ أنه تعزيزاً للجهود التي تبذلها السلطنة حالياً في سبيل مواجهة الأوبئة والأمراض المعدية جاء تنظيم « الملتقى العماني الأول لعلم الميكروبات الطبية والأمراض المعدية» بمشاركة مختصين من مختلف المؤسسات الصحية في السلطنة، بغرض مناقشة أحدث الأساليب التشخيصية والعلاجية لطب الميكروبات الطبية والأمراض المعدية لا سيما المنتشرة بالسلطنة، والاطلاع على آخر الأبحاث العلمية للمشاركين في هذا المجال.

تم في الملتقى استعراض عدد من أوراق العمل أبرزها الالتهابات الفطرية في المرضى ذوي المناعة الضعيفة، ومناقشة أساليب زراعة النخاع، إضافة إلى التطرق حول الطرق المثلى لنقل الأعضاء.

الجدير بالذكر، ان أهمية تنظيم اللقاءات الدورية للمختصين في مجال طب الميكروبات الطبية ومكافحة الأمراض المعدية تكمن في تبادل البحوث العلمية في هذا المجال، والارتقاء بالأداء المهني للعاملين الصحيين في مجال طب الميكروبات الطبية، ناهيك عن تعزيز الـوعي للأفراد والمجتمع بأساليب الوقاية من الأمراض المعدية.