العرب والعالم

الفلسطينيون ينتخبون مجالسهم البلدية غدا

11 مايو 2017
11 مايو 2017

رام الله (الأراضي الفلسطينية)-(أ ف ب) : ينتخب الفلسطينيون غدا مجالسهم البلدية في الضفة الغربية المحتلة فقط، ومرة أخرى بدون مشاركة قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس الإسلامية ، ما يدل على تعمق جذور الانقسام الفلسطيني.

ونظريا، من المفترض أن تشكل المنطقتان معا أراضي الدولة الفلسطينية المستقلة، ولكنهما لم تشاركا في انتخابات مشتركة منذ الانتخابات التشريعية عام 2006.

وحصلت القطيعة بعد أن فازت حماس في انتخابات يناير 2006، الا أن المجتمع الدولي رفض قبول حكومة تشارك فيها حماس وطالبها أولا بنبذ العنف والاعتراف بإسرائيل واحترام الاتفاقات الفلسطينية الإسرائيلية، وبعد القطيعة باتت حماس تتفرد بالسيطرة على قطاع غزة.

وكان اجراء الانتخابات البلدية في ذات الوقت بين المنطقتين المنفصلتين جغرافيا وسياسيا، سيشكل رسالة مفادها وجود تقارب فلسطيني.

ويمثل عدم مشاركة قطاع غزة بسكانها المليونين فشلا جديدا لجهود المصالحة بين الحركتين.

وتعتبر إسرائيل والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حماس منظمة «إرهابية»، ويخضع عدد من قادتها لعقوبات أمريكية ودولية، والعلاقات متوترة بين حماس وعدد من الدول العربية.

وتدير السلطة الفلسطينية الضفة الغربية فقط، والتي يحتلها الجيش الاسرائيلي منذ خمسين عاما.

وسيلتقي رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في أواخر مايو المقبل في زيارة يقوم بها الأخير إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية.

وأرجأت السلطة الفلسطينية هذه الانتخابات بعد أن كان يفترض أن تجرى في أكتوبر الماضي بسبب الخلاف بين فتح وحماس. وقاطعت حركة حماس بالفعل آخر انتخابات بلدية جرت في 2012.