العرب والعالم

هولاند حريص على تسليم السلطة لماكرون «ببساطة وودية»

11 مايو 2017
11 مايو 2017

باريس - (أ ف ب): أكد الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته فرنسوا هولاند امس أنه سيبذل كل ما في وسعه لتجري عملية تسليم السلطة لخلفه إيمانويل ماكرون بشكل «بسيط وواضح وودي». وستجري مراسم تسليم السلطة الأحد في قصر الإليزيه.

وأضاف الرئيس الاشتراكي في حديث جانبي مع صحفيين «أريد لبلدي النجاح، وأتمنى النجاح لإيمانويل ماكرون في التفويض الذي منح اياه»، وذلك على هامش زيارة لورشة تابعة لمؤسسته «فرنسا تلتزم» في جنوب باريس.

وردا على سؤال بشأن مشاعره إزاء تسليم مفاتيح الاليزيه لوزير اقتصاده السابق، أكد هولاند انه سيبذل «كل المستطاع ليجري ذلك بشكل بسيط وواضح وودي»، وتابع «أنا لا أسلم السلطة لمعارض سياسي، وهذا في النهاية أكثر سهولة».

كذلك أكد الرئيس المنتهية ولايته ان «جميع المعلومات، وبينها الأكثر حساسية، ستسلم (لماكرون) ليتمكن من مباشرة العمل فور تسلمه التفويض مني».

وهولاند الذي سيمضي إجازة بعد مغادرته الاليزيه، لا ينوي مغادرة العمل السياسي، لكنه لم يفصح ما اذا كان سيسعى لاحقا الى مناصب اخرى واكتفى بالقول «في الحياة لا يمكن الجزم بأي شيء، فكل شيء رهن بالظروف».

وهل يخشى الفراغ بعد الاليزيه، أجاب هولاند قبل ثلاثة أيام من انتهاء ولايته ان «اتخاذ قرارات كبرى من أجل البلد مسؤولية عليا وشرف رفيع، كما أنه يمنح قوة داخلية، ما قد يخلف شعورا بالفراغ عند التوقف عن ممارسته. لكنني أقاوم هذا الشعور».