1008593
1008593
عمان اليوم

امتداد واسع لأمطار رعدية على محافظات السلطنة وتحذيرات من جريان الأودية

11 مايو 2017
11 مايو 2017

غزيرة في الرستاق ومتوسطة في الحمراء -

كتبت- عهود الجيلانية -الرستاق - سعيد السلماني-

الحمراء – عبدالله العبري -

تشير آخر تحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة إلى تأثر أجواء السلطنة بأخدود من منخفض جوي بدأ أمس و يستمر ثلاثة أيام.

وأفاد تقرير عن الحالة الجوية تأثر محافظات شمال وجنوب الشرقية والداخلية وجنوب الباطنة ومسقط مساء أمس بأمطار متفاوتة الغزارة تكون أحيانا رعدية مصحوبة بتساقط لحبات البرد ورياح هابطة نشطة مثيرة للأتربة والغبار على المناطق الصحراوية والمكشوفة، ويصاحبها نزول الأودية والشعاب.

وتشمل فرص هطول الأمطار الرعدية المتفرقة محافظات ظفار والوسطى والظاهرة والبريمي وشمال الباطنة ومسندم، ويستمر البحر متوسطا إلى هائج الموج على سواحل بحر العرب، ويصل أقصى ارتفاع له مترين ونصف المتر بينما يكون هادئا إلى متوسط الموج على بقية سواحل السلطنة ويصل أقصى ارتفاع له مترا ونصف المتر.

وبدأت الحالة الجوية ظهر أمس بنشاط لتكونات محلية وهطول أمطار رعدية على جبال الحجر الأوسط (أجزاء من محافظتي الداخلية وجنوب الباطنة) وامتداد السحب الركامية على جبال الحجرين والمناطق المجاورة لها وتوسعها مع فرص لتوسع رقعة هطول الأمطار وتساقط لحبات البرد.

ويتوقع اليوم تشكل السحب الركامية وهطول أمطار متفرقة تكون رعدية أحيانا على جبال الحجر والمناطق المجاورة لها مصحوبة أيضا برياح نشطة وتساقط حبات البرد خلال فترة ما بعد الظهيرة والمساء وقد تمتد إلى المناطق الساحلية لبحر عمان، واحتمال تصاعد الغبار بفعل حركة الرياح النشطة.

ومن المحتمل تشكل السحب المنخفضة في آخر الليل والصباح الباكر على ساحل بحر عمان ومحافظتي جنوب الشرقية والوسطى. ودعت الهيئة العامة للطيران المدني إلى أخذ الحيطة والحذر عند جريان الأودية ومتابعة النشرات الجوية الصادرة عنها.

أمطار غزيرة

ونتيجة تأثر معظم محافظات السلطنة بأخدود من المنخفض الجوي شهدت قرى ومناطق ولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة أمس هطول أمطار تراوحت بين الغزيرة وشديدة الغزارة مصحوبة برياح قوية. حيث شهدت قرى وادي بني هني وقرى وادي السحتن والخاضة ووادي الحيملي والحاجر ونيابة الحوقين أمطارا غزيرة مصحوبة برياح، كما شهدت قرى الحزم وفلج العالي وفلج الوسطى والشبيكة وجما وفلج الشراة والمزاحيط والغشب أمطارا مصحوبة برياح كثيفة. كما شهدت قرى وادي بني غافر أمطارا غزيرة ونزول عدد من الأودية، وشهدت معظم قرى الولاية رياحا متواصلة مع الأمطار نتج عن انخفاض درجة الحرارة. جعلها الله أمطار خير وبركة عم بنفعها البلاد والعباد.

أمطار متوسطة

وشهدت ولاية الحمراء مساء أمس هطول أمطار بين الخفيفة والمتوسطة وتركزت على القمم الجبلية لجبل شمس وعلى رأس وادي النخر وأيضا على الجبل الشرقي وقد سالت على إثرها الشعاب وانحدر شلال ساب بني خميس بشكل متوسط، كما شهدت مناطق الولاية ذات خيل وقرية بني صبح والقلعة ومناطق وادي غول أمطارا متوسطة، وفي مركز الولاية أمطارا خفيفة، وقد استبشر المواطنون خيرا بنزول الغيث جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بنفعها البلاد والعباد.