1058047
1058047
آخر الأخبار

امتداد واسع لأمطار رعدية على محافظات السلطنة وتحذيرات من جريان الأودية

11 مايو 2017
11 مايو 2017

كتبت- عهود الجيلانية

الرستاق - سعيد السلماني

الحمراء – عبدالله العبري

تشير آخر تحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة إلى تأثر أجواء السلطنة بأخدود من منخفض جوي بدأ أمس و يستمر ثلاثة أيام.

وأفاد تقرير عن الحالة الجوية تأثر محافظات شمال وجنوب الشرقية والداخلية وجنوب الباطنة ومسقط مساء اليوم بأمطار متفاوتة الغزارة تكون أحيانا رعدية مصحوبة بتساقط لحبات البرد ورياح هابطة نشطة مثيرة للأتربة والغبار على المناطق الصحراوية والمكشوفة،ويصاحبه نزول الأودية والشعاب.

وتشمل فرص هطول الأمطار الرعدية المتفرقة محافظات ظفار والوسطى والظاهرة والبريمي وشمال الباطنة ومسندم، ويستمر البحر متوسطا إلى هائج الموج على سواحل بحر العرب ويصل أقصى ارتفاع له مترين ونصف المتر، بينما يكون هادئا إلى متوسط الموج على بقية سواحل السلطنة ويصل أقصى ارتفاع له مترا ونصف المتر.

وبدأت الحالة الجوية ظهر اليوم بنشاط لتكونات محلية وهطول أمطار رعدية على جبال الحجر الاسوط (اجزاء من محافظتي الداخلية وجنوب الباطنة) وامتداد السحب الركامية على جبال الحجرين والمناطق المجاورة لها وتوسعها مع فرص لتوسع رقعة هطول الأمطار وتساقط لحبات البرد.

ويتوقع غدا تشكل السحب الركامية وهطول أمطار متفرقة تكون رعدية أحيانا على جبال الحجر والمناطق المجاورة لها مصحوبة أيضا برياح نشطة وتساقط حبات البرد خلال فترة ما بعد الظهيرة والمساء، وقد تمتد إلى المناطق الساحلية لبحر عمان، وإحتمال تصاعد الغبار بفعل حركة الرياح النشطة.

ومن المحتمل تشكل السحب المنخفضة في آخر الليل والصباح الباكر على ساحل بحر عمان ومحافظتي جنوب الشرقية والوسطى، ودعت الهيئة العامة للطيران المدني إلى أخذ الحيطة والحذر عند جريان الأودية ومتابعة النشرات الجوية الصادرة عنها.

أمطار غزيرة

ونتيجة تأثر معظم محافظات السلطنة بإخدود من المنخفض الجوي شهدت قرى ومناطق ولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة اليوم هطول الأمطار تراوحت بين الغزيرة وشديدة الغزارة مصحوبه برياح قوية، حيث شهدت قرى وادي بني هني وقرى وادي السحتن والخاضة ووادي الحيملي والحاجر ونيابة الحوقين أمطار غزيرة مصحوبة برياح، كما شهدت قرى الحزم وفلج العالي وفلج الوسطى والشبيكة وجما وفلج الشراة والمزاحيط والغشب أمطار مصحوبة برياح كثيفة، وشهدت قرى وادي بني غافر أمطار غزيرة ونزول عدد من الأودية، وشهدت معظم قرى الولاية رياح متواصلة مع الأمطار مما نتج عن انخفاض درجة الحرارة، جعلها الله أمطار خير وبركة عم بنفعها البلاد والعباد.

أمطار متوسطة

وشهدت ولاية الحمراء مساء اليوم هطول أمطار بين الخفيفة والمتوسطة وتركزت على القمم الجبلية لجبل شمس وعلى رأس وادي النخر وأيضا على الجبل الشرقي، وقد سالت على إثرها الشعاب وانحدر شلال ساب بني خميس بشكل متوسط، كما شهدت مناطق الولاية ذات خيل وقرية بني صبح والقلعة ومناطق وادي غول أمطار متوسطة وفي مركز الولاية أمطار خفيفة، وقد استبشر المواطنون خيرا بنزول الغيث جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بنفعها البلاد والعباد.