09052017_095307_0
09052017_095307_0
آخر الأخبار

منتدى عُمان البيئي الأول يوصي بأهمية وضع رؤية وطنية شاملة لتنفيذ تحقق التنمية البيئية المستدامة

11 مايو 2017
11 مايو 2017

مسقط في 11 مايو / العمانية / أوصى منتدى عُمان البيئي الأول "الاستدامة في البيئة العمانية التحديات والآفاق المستقبلية" في ختام أعماله اليوم بأهمية وضع رؤية وطنية شاملة (استراتيجية وطنية) لتنفيذ البرامج الكفيلة بتحقيق التنمية البيئية المستدامة للأجيال القادمة بما يتكامل مع الأجندة العالمية 2030.

رعى اختتام المنتدى الذي شارك في أعماله خبراء ومختصين قدموا مجموعة من أوراق العمل تضمنت 4 محاور رئيسية معالي محمد بن سالم التوبي وزير البيئة والشؤون المناخية.

كما أوصى المنتدى بأهمية اجراء مسح وطني لكافة الاستراتيجيات والسياسات الوطنية لتحديد مدى تناسقها مع أهداف التنمية المستدامة وصياغة استراتيجيات التوعية بناء على المناهج العلمية بغية الوصول إلى الأسباب الجذرية لضعف الوعي البيئي حتى يمكن استهدافها ببرامج التوعية والتثقيف.

ودعا المنتدى إلى أهمية إعداد مؤشرات واقعية لرصد وتقييم أداء الحفاظ على البيئة بما يحقق مراقبة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة ومجابهة المخاطر البيئية عبر استراتيجيات طويلة المدى لتحقيق الاستدامة المطلوبة بتكاتف جميع الجهات المعنية وتضمين جانب الاستدامة في مختلف الخطط التنموية والبرامج والاستراتيجيات وإدخال الاعتبارات البيئية في مراحل التخطيط بهدف الوصول إلى اتخاذ أفضل القرارات التنموية التي تحقق أهدافها الاقتصادية والاجتماعية وبأقل التأثيرات السلبية على البيئة.

وجاء في التوصيات أنه من الأهمية بناء سياسات واستراتيجيات وطنية تحقق التنمية المستدامة بناءً على استخلاصات الدراسات البحثية وحث القطاع الخاص على المساهمة بإيجابية في دعم الخطط الحكومية من خلال زيادة مناشط المسؤولية الاجتماعية وإدخال مفاهيم الاستدامة والأخذ بمبدأ الاقتصاد الدائري، والبناء على التجارب الدولية وخطط الأمم المتحدة للبيئة لتحقيق الاستدامة البيئية بما فيه الإطار التنفيذي للبعد البيئي في خطة 2030 للتنمية المستدامة، ومراجعة وتحديث القوانين الخاصة بالمخالفات البيئية لتفعيل الردع والحد من الانتهاكات والإضرار بالبيئة وتعظيم الاستفادة من السياحة الخضراء والتعويل عليها كمصدر للدخل وتوفير فرص عمل خضراء للعمانيين، وتطوير المرافق والخدمات في المواقع السياحية البيئية.

وأوصت الندوة كذلك بأهمية تأهيل العاملين في قطاع السياحة الخضراء بما يضمن زيادة وعيهم بأهمية الحفاظ على البيئة وتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار والمساهمة في تنفيذ المشروعات البيئة، وأهمية تشجيع المؤسسات العامة والخاصة على إيجاد فرص عمل خضراء لائقة للعمانيين تأخذ بقواعد الاستدامة وتشجيع تدوير النفايات وتوظيف الاستراتيجيات القائمة في إدارة المخلفات الصلبة والسائلة عبر مرافق متخصصة بمختلف المحافظات وأهمية ضمان التخلص الآمن من النفايات وفق أعلى المعايير العالمية والعمل بمبدأ توفير الطاقة من المصادر الطبيعية وفقا لقواعد الاستدامة وتشجيع شركات القطاع الخاص لاستخدام الطاقة المتجددة فى المشاريع المختلفة.

ووجهت التوصيات بضرورة الاستعانة بمتخصصين يتمتعون بالموضوعية في مراكز اتخاذ القرار بالشركات وأهمية العمل بمبادئ الحوكمة البيئية في كل ما يتصل بالأنشطة التنموية والتشجيع على تنظيم الرحلات المدرسية والأسرية إلى المحميات الطبيعية لزيادة التوعية بأهمية الحفاظ عليها من خلال التجربة المباشرة على أرض الواقع وعقد الملتقيات التوعوية في المدارس والمجالس العامة بصورة دورية للنهوض بالجانب التوعوي لدى المشاركين ووضع استراتيجية توعوية وتثقيفية للنهوض بإجراءات حماية البيئة ونشر المعارف الخاصة بآليات وسبل الحفاظ على البيئة وحمايتها وتحقيق التنمية المستدامة.

ودعت التوصيات إلى مواصلة جهود الجهات المعنية لنشر مظلة التوعية البيئية، لاسيما بين العاملين في المصانع وحقول النفط، وكذلك بالقرب من المحميات والشواطئ وتسليط الضوء على الممارسات الخاطئة والتوعية بالعقوبات المنصوص عليها في التشريعات المختلفة بحق المخالفين ومنتهكي الحياة الفطرية والنهوض بالمواطنة البيئية عبر زيادة الحس الوطني بأهمية الحفاظ على البيئة وصون الطبيعة من الأضرار العديدة، وتشجيع سبل العيش المستدام ودعم إجراءات صون الموارد الوراثية النباتية ذات الأهمية الاقتصادية والاجتماعية على المستوى الوطني ودعم البحوث العلمية الخاصة بالتنوع الأحيائي وتنسيق الجهود البحثية بين مختلف الجهات.

وكانت أعمال اليوم الثاني قد تضمنت عرض فيلم "البيئة العُمانية" من إنتاج المركز الميداني في مجال حفظ البيئة.

وألقى سعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج ورقة عمل عنوانها "التثقيف البيئي.. مطلب مرحلي، فيما قدمت مُوزة بنت علي المعولية مديرة دائرة التوعية والإعلام بوزارة البيئة والشؤون المناخية ورقة جاءت تحت عنوان " البيئة والشؤون المناخية.. جهد متواصل لنشر الوعي البيئي"، وقدمت يسرى بنت مرتضى جعفر اللواتية مديرة العلاقات العامة بجمعية البيئة العُمانية ورقة عمل بعنوان "جمعية البيئة العُمانية.. المسؤولية الاجتماعية في تحقيق الاستدامة".