1008116
1008116
العرب والعالم

القوات العراقية تحرر «المعامل» في الموصل والناشطين المختطفين ببغداد

10 مايو 2017
10 مايو 2017

مقتل قيادي «داعشي» واختطاف عقيد شرطة في تكريت -

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي-(د.ب.أ) -

1008118

أعلنت قيادة عمليات «قادمون يا نينوى» التابعة لقيادة العمليات المشتركة أمس تحرير منطقة المعامل في الساحل الأيمن لمدينة الموصل من قبضة تنظيم «داعش».

وقالت القيادة في بيان لها: إن «قطعات مكافحة الإرهاب حررت أمس منطقة المعامل في الساحل الأيمن من مدينة الموصل، حيث رفعت العلم العراقي فوق المباني بعد تكبيد العدو خسائر بالأرواح والمعدات». فيما أفاد مصدر أمني بمدينة الموصل: إن «جهاز مكافحة الإرهاب حرر مستودع حبوب معامل الطحين في أيمن الموصل التي كان يتخذها داعش مركزا مهما ورئيسيا لتفخيخ السيارات». وأكدت محكمة التحقيق المركزية في بيان لها القبض على مجموعة معنية بالملف المالي للإرهاب في بغداد بعد جهد تحقيقي بالتنسيق مع القوات الأمنية بعد أن أظهرت الاعترافات أن تنظيم داعش بات يعتمد على طريقة جديدة في التمويل بالتزامن مع خسارته مناطق نفوذه في المدن التي كان يحتلها منتصف عام 2014، مبينة أن أثرياء موجودون في دول الجوار يدعمون التنظيم ماليا. وأعلنت قيادة عمليات دجلة أمس انطلاق عملية عسكرية واسعة شمال قضاء المقدادية لتعقب خلايا تنظيم «داعش».

وأفادت القيادة أن «تشكيلات أمنية مشتركة من الشرطة والجيش مدعومة بقوات الحشد الشعبي والعشائري انطلقت يوم أمس في عملية عسكرية من محاورة متعددة لتعقب خلايا داعش في قرى شمال قضاء المقدادية 35كم (شمال شرق ب‍عقوبة) خاصة حوض الزور والمناطق القريبة منه».

وأضافت: إن «العملية تجري وفق خطة استخبارية مدعومة بطيران الجيش وإن القيادة وضعت خطة شاملة لإنهاء أي جيوب أو مضافات للتنظيم داخل مدن ديالى»، وفي العاصمة أعلنت وزارة الداخلية أمس عن تحرير الناشطين المختطفين في بغداد الذين اختطفوا في وقت سابق من منطقة البتاوين وسط العاصمة بغداد. وأفاد قائد عسكري عراقي أمس أن قوات مكافحة الإرهاب قتلت مسؤولا عسكريا في داعش وثلاثة من معاونيه في أحد الأحياء في الجانب الأيمن من الموصل 400 كم شمالي بغداد.

وقال قائد عمليات قادمون يانينوى الفريق عبد الأمير يار الله رشيد، في بيان صحفي: إن «قوات مكافحة الإرهاب قتلت المدعو أبو أيوب الشامي المسؤول العسكري لحي الإصلاح الزراعي وثلاثة من معاونيه». وأوضح أن «قطعات مكافحة الإرهاب حرر ت منطقة المعامل في الساحل الأيمن من مدينة الموصل، وترفع العلم العراقي فوق المباني بعد تكبيد العدو خسائر بالأرواح والمعدات»، وتخوض القوات العراقية منذ 202 يوم معارك متواصلة ضد تنظيم داعش لتحرير مدينة الموصل عاصمة دولة الخلافة الإسلامية التي أعلن عنها التنظيم بعد السيطرة على محافظة نينوى، كما أعلن مصدر أمني بمحافظة صلاح الدين أمس عن اختطاف ضابط شرطة بارز في مدينة تكريت 170 كم شمال بغداد.

وقال المصدر: إن «مسلحين يستقلون سيارتين قد خطفوا العقيد إيهاب الدبس من شرطة تكريت أثناء توجهه إلى مقر عمله في المدينة، واقتادوه إلى جهة مجهولة»، وأشار إلى أن «السلطات الأمنية أغلقت جميع منافذ الخروج من المدينة بحثا عن الفاعلين ولمنع خروج المسلحين منها».

سياسيا أكد الأمين العام للجبهة العراقية للحوار الوطني صالح المطلك على أهمية إيجاد منظومة أمنية موحدة في المنطقة لقطع الطريق أمام «المتطرفين» من تنفيذ مخططاتهم.

وقال بيان لمكتب المطلك: إن «الأمين العام للجبهة العراقية للحوار الوطني صالح المطلك استقبل أمس سفير تركيا في بغداد فاتح يلدز، حيث شهد اللقاء بحث المشهد الإقليمي السياسي وسبل مواجهة الإرهاب والتشدد وتفعيل التعاون الأخوي بين بغداد وأنقرة»، ونقل البيان عن المطلك تأكيده على «أهمية إيجاد منظومة أمنية موحدة في المنطقة لقطع الطريق أمام المتشددين من تنفيذ مخططاتهم والتغلغل بين أوساط المجتمعات البسيطة»، مشدداً على أن «من واجب الجهات الرسمية وأصحاب القرارات النافذة العمل على تحصين المواطن العراقي وفتح آفاق جديدة من العلاقات بين أبناء الشعب والقوات الأمنية، لاسيما في المناطق والمدن التي تحررت من بطش داعش الإجرامي».