1007785
1007785
المنوعات

ضبط 60 كيلو جراما من العاج

10 مايو 2017
10 مايو 2017

أبيدجان «أ.ف.ب»:- ضبط حوالي 60 كيلوجراما من العاج و 7 جلود فهود خلال عملية توقيف مهربين اثنين في ابيدجان على ما أعلنت سلطات ساحل العاج. وقال الكولونيل يماني سورو المدير العام للمياه والغابات «أوقفت أجهزتنا مهربين عاجيين اثنين في حي تريشفيل كانا يستعدان لبيع منتجات محظورة من الثروة الحيوانية البرية».

وأضاف «المنتجات تشمل ستة أنياب فيل يبلغ وزنها 41 كيلوجراما وسبعة جلود فهود وحوالي 150 قطعة عاجية منحوتة يبلغ وزنها 16 كيلوجراما». وأوضح المفوض بونافانتور ادومو مدير وحدة مكافحة الاتجار أن «عمليات التوقيف أتت ثمرة تعاون انطلق للتو مع المنظمة غير الحكومية «إيغل» التي تدعم مكافحة الاتجار بالأنواع المهددة».

وأوضح أن «الموقوفين كانا يستعدان لتصدير القطع إلى الصين». وقد جمدت التجارة العالمية بالعاج منذ العام 1989. وفي يونيو الماضي ضبطت الجمارك في ساحل العاج 150 كيلوجراما من أنياب الفيلة مصدرها نيجيريا وكانت هذه اكبر عملية من هذا النوع في العقد الأخير.

ويشكل الاتجار العالمي غير القانوني بالعاج أكثر أنواع الاتجار مردودية بعد المخدرات والأسلحة. وتشكل آسيا والشرق الأوسط سوقين كبيرين مع استخدام العاج في الطب التقليدي والزينة. ولم يتبق سوى 415 ألف فيل تقريبا في القارة الأفريقية فيما يقدر عدد الفيلة التي تصطاد سنويا بـ 35 ألفا. ووجود هذه الحيوانات مهددة بالصيد غير القانوني فضلا عن النمو الديموغرافي وتوسع المدن الكبير ما يؤدي الى تقلص موطنها الطبيعي.