المنوعات

علماء يستلهمون فيلم «طاردو الأشباح» في تسمية ديناصور

10 مايو 2017
10 مايو 2017

واشنطن «رويترز»: - أعلن علماء أمس الأول اكتشاف حفريات في أراضي ولاية مونتانا الشمالية الوعرة لديناصور بأربعة أرجل آكل للنباتات طوله ستة أمتار ويزن طنين ونصف الطن عاش قبل 75 مليون عام..

إنه الديناصور «زول» كما أطلق عليه العلماء نسبة إلى الوحش الضخم الذي هدد النجمين بيل موراي ودان أيكرويد وأصدقاءهما في فيلم (طاردو الأشباح /‏ جوست باسترز).

ويصف الفيلم، وهو من إنتاج عام 1984، الوحش زول بأنه نصف إله في الشرق الأدنى بقرنين ويشبه الكلب وله عينان حمروان متوهجتان يتلبس النجمة سيجورني ويفر. أما الديناصور زول فيقول العلماء إنه ينتمي إلى مجموعة ديناصورات العصر الطباشيري التي تعرف باسم أنكيلوصور أو العظاءة الملتحمة التي كانت من بين أكثر الحيوانات البرية المدرعة التي عرفت إلى الآن. كانت مغطاة بدرع من العظام من الخطم إلى نهاية الذيل، ولديها غالبا مسامير وذيل على شكل هراوة يمكن استخدامه لتحطيم أرجل الحيوانات المفترسة مثل التيرانوصور والجورجوصور التي كانت تعيش في نفس الفترة.

وقالت فيكتوريا آربور، عالمة الحفريات من متحف أونتاريو الملكي في تورونتو إن زول أحد أكثر ديناصورات الأنكيلوصور اكتمالا والأحسن حفظا التي جرى اكتشافها إلى الآن بما في ذلك الأنسجة الناعمة النادرة.

وقال ديفيد إيفانز، عالم الحفريات من متحف أونتاريو الملكي، إن الشبه بين جمجمة الديناصور وبين رأس الوحش في فيلم (طاردو الأشباح) كان السبب في إطلاق اسم زول عليه.