المنوعات

النرويج ستبني أول سفينة شحن كهربائية بالكامل

10 مايو 2017
10 مايو 2017

اوسلو «أ.ف.ب»:- تباشر النرويج في عام 2018 بناء أول سفينة شحن كهربائية ومستقلة بالكامل ستسمح سنويا بتجنب حوالي 40 ألف رحلة ملوثة بالشاحنات على ما ذكر مروجو المشروع أمس.

ويمكن للسفينة أن تقطع مسافة 120 كيلومترا (65 ميلا بحريا) من دون أن تشحن وان تحمل حوالي مائة حاوية أي ثلاثة آلاف الى 3500 طن من مرفأ الى آخر على ما أوضح بيورن توره أورفيك المسؤول عن المشروع لوكالة فرانس برس.

والمشروع ثمرة شراكة بين منتج الأسمدة «يارا انترناشونال» ومجموعة «كونجسبرج» الصناعية وسيقوم بنقل أسمدة بين مرافئ بورسغرون (جنوب النرويج) وبريفيك ولافيك الواقعين على مسافة ثمانية أميال و30 ميلا بحريا.

وأوضح المدير العام لشركة «يارا انترناشونال» توره هولسيتير في بيان «يتطلب نقل إنتاج شركة بورسغرون الى مرفأي بريفيك ولارفيك يوميا اكثر من مائة رحلة في شاحنات تعمل بالديزل. وترسل بعدها البضائع الى زبائننا في العالم».

وأضاف: «مع سفينة الشحن المستقلة والعاملة بالبطارية سننقل عمليات النقل من البر الى البحر فنخفض الضجيج وانبعاثات الغبار ونحسن السلامة المرورية ونخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وأكسيد النيتروجين».

وتؤكد شركة «يارا» أن هذا الأمر سيؤدي الى توفير 678 طنا من ثاني أكسيد الكربون في السنة. وتراعي هذه الطريقة البيئة أيضا لكون الكهرباء المستخدمة لشحن السفينة في المرفأ مصدرها بشكل كامل الطاقة الهيدروليكية. وستبحر السفينة من دون طاقم اعتبارا من عام 2020 شرط حصولها على الأذونات الضرورية.

وتعتبر النرويج المنتج الكبير للنفط، من الدول الرائدة في إحلال الكهرباء في وسائل النقل. وهي الدولة التي تبيع اكبر عدد من السيارات الكهربائية نسبة الى عدد سكانها وتختبر عبارات كهربائية لعبور مناطق الفيورد الشهيرة فيها.