عمان اليوم

تدشين مبادرة «خوذتي سلامتي» ضمن حملة «على هونك»

10 مايو 2017
10 مايو 2017

نشر الوعي بأهمية ارتداء خوذة الأمان -

بهلا ـ أحمد بن ثابت المحروقي -

دشن فريق الحبي التابع لنادي بهلا مبادرة (خوذتي سلامتي) ضمن مبادرات حملة على هونك للسلامة المرورية التي يتولى الفريق تنفيذها.

وقام بتدشين المبادرة المكرم الشيخ الدكتور الخطاب بن غالب الهنائي نائب رئيس مجلس الدولة، وذلك على هامش الندوة التي نظمها المجلس حول دور قانون المرور في الحد من الحوادث والحفاظ على الأرواح والممتلكات. وقد تضمن برنامج حفل التدشين عرض فيلم والإعلان عن شعار المبادرة، وقام راعي الحفل بوضع أول خوذة من الخوذات التي سيتم توزيعها وذلك على رأس أحد الأطفال إيذانا بانطلاق المبادرة.

وأكد خلفان بن حمد الوائلي رئيس فريق الحبي ورئيس حملة على هونك أن إطلاق هذه المبادرة يأتي من أهمية خوذة الرأس عند سياقة الدراجة بمختلف أنواعها، حيث تؤكد الدراسات أن ارتداء الخوذة الواقية يعد أكثر الوسائل فعالية للحد من إصابات الرأس الناجمة عن حوادث الدراجات.

وأوضح الوائلي: إن مبادرة خوذتي سلامتي ترمي إلى تحقيق العديد من الأهداف من بينها نشر الوعي بأهمية خوذة الرأس للدراجين وأن يصبح ارتداء الخوذة عادة أو تصرفا طبيعيا، ولفت الأنظار إلى الآثار الإيجابية التي تتحقق من ارتداء الخوذة. وأضاف أن من بين الأهداف أيضا تشجيع الأسر وحثها على توفير الخوذة لأبنائها وكافة متطلبات السلامة عند سياقتهم للدراجات وحث الشباب على ضرورة التقيد بارتداء الخوذة عند ممارسة رياضة ركوب الدراجات، وكذلك العمل على تعليم النشء مبادئ السلامة في ركوب الدراجة الهوائية، وتوضيح الأضرار التي تنجم من عدم ارتداء خوذة الرأس.

وقال رئيس حملة على هونك إنه قد جاء اختيار هذا التوقيت لإطلاق المبادرة لأن المدارس تكون على مشارف نهاية العام الدراسي وبداية الإجازة المدرسية وفي فترة الإجازة يعتبر ركوب الدراجات الهوائية من الهوايات المفضلة لدى الأطفال خاصة، موضحا أنه لتشجيع الأطفال على ارتداء خوذة الرأس فإن مبادرة (خوذتي سلامتي) تتضمن توزيع عدد من الخوذ مجانا على الأطفال في الفعاليات التي سيتم تنفيذها.

وأشار الوائلي إلى أن مبادرة خوذتي سلامتي لا تقتصر برامجها التوعوية على مستخدمي الدراجات الهوائية، وإنما تشمل برامجها مستخدمي الدراجات النارية كذلك. إلا أن المرحلة الأولى من المبادرة سوف تركز على الدراجات الهوائية، حيث يكثر استخدامها مع فترة الصيف والإجازة المدرسية.