عمان اليوم

الاحتفال بختام مسابقة حفظ وتلاوة القرآن الكريم بتعليمية جنوب الباطنة

10 مايو 2017
10 مايو 2017

تكريم المشرفين والطلبة ولجنة التقييم والداعمين والأسر القرآنية -

تغطية - سعيد السلماني وسامي البحري -

احتفلت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة بختام مسابقة حفظ وتلاوة القرآن الكريم على مستوى المحافظة وتكريم المعلمين والمعلمات المشرفين على المسابقة والمدارس المجيدة والأسر القرآنية واللجان والداعمين والمجيدين من الطلبة المشاركين وطلبة المدارس الخاصة وطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة للعام الدراسي 2016-2017م. جاء ذلك بكلية التربية بولاية الرستاق تحت رعاية فضيلة الشيخ الدكتور عبدالله بن راشد بن عزيز السيابي نائب رئيس المحكمة العليا وحضور أصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى ومدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بجنوب الباطنة الشيخ الدكتور الوليد بن سعيد بن سنان الهنائي وعدد من المسؤولين والمشايخ والتربويين والطلبة المجيدين وأولياء الأمور.

وتهدف مسابقة حفظ القرآن الكريم إلى تقوية صلة الطالب بالله تعالى وتنمية الشعور بأهمية القرآن واكتساب القيم وتعاون البيت والمدرسة، إضافة لغرس روح التنافس الشريف بين طلبة المدارس في الترتيل والتلاوة والحفظ، كذلك وخدمة مناهج التربية الإسلامية وتحسين اللغة لدى الطالب. وقد مرت المسابقة في مدارس محافظة جنوب الباطنة بعدة مراحل منها التصفية الأولية على مستوى كل مدرسة وعلى مستوى المحافظة التعليمية، بعدها التصفيات النهائية على مستوى المحافظة، ثم التصفية النهائية على مستوى السلطنة. علما بأن المسابقة تحظى بدعم ومساهمة من عدة جهات وشركات راعية كمؤسسة بهوان للأعمال الخيرية والشركة العمانية للنطاق العريض ومؤسسة الزبير والمؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال وبنك نزوى ومجموعة شركات دبليوجي تاول ومدارس التكوين الخاصة والأنوار القابضة وغيرها الكثير.

بدأ الحفل بالقرآن الكريم، تلاه عرض مرئي من تقديم قسم تقنيات التعليم بتعليمية المحافظة بعنوان (جهد العاملين وعطاء الداعمين)، وشارك مكتب الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون بجنوب الباطنة بفلم (إضاءات قرآنية).

كما تم تكريم المعلمين والمعلمات المشرفين على المسابقة ولجنة التقييم والمدارس المجيدة والأسر القرآنية، والشركات المساهمة والراعية، إضافة إلى الطلبة المجيدين وطلبة المدارس الخاصة وطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة الذين حصلوا على مراكز متقدمة في حفظ أجزاء من القرآن الكريم.

من جانبه أوضح يوسف بن أحمد الخروصي مدير دائرة تنمية الموارد البشرية بتعليمية المحافظة: إن المسابقة حظيت بمشاركة كبيرة من الطلبة في عدة مستويات في مسابقة الحفظ ومسابقة التلاوة ومسابقة المدارس الخاصة ومسابقة ذوي الاحتياجات الخاصة. وقد شملت مسابقة الحفظ 6 مستويات وهي: المستوى الأول حفظ 10 أجزاء وتشمل جميع المراحل. والمستوى الثاني حفظ 5 أجزاء والمستوى الثالث حفظ 4 أجزاء والمستوى الرابع حفظ 3 أجزاء والمستوى الخامس حفظ جزأين والمستوى السادس حفظ جزء واحد. وجاءت مسابقة التلاوة في ثلاثة مستويات وهي أربعة أجزاء، وثلاثة أجزاء، وجزأين. إضافة إلى مسابقة المدارس الخاصة ومسابقة ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأضاف: خميس بن راشد الغافري رئيس قسم التربية الإسلامية بتعليمية المحافظة سبقت مرحلة التقييم النهائي تهيئة من قبل قسم التربية الإسلامية للمتأهلين من خلال المتابعة المستمرة لعناصر التقييم وغيرها. ويأتي تكريم المجيدين اليوم بدافع التحفيز والتشجيع لبذل المزيد من الجهود. واختتم: نقدم شكرنا لكل من ساهم في إنجاح فعاليات المسابقة وتحقيق أهدافها، متمنين لأبنائنا الطلبة دوام التوفيق.

وأكد راشد بن محمد الخروصي مشرف التربية الإسلامية والمشرف على المسابقة على أهمية حفظ القرآن الكريم وتدارسه مبينا فضله، كما أشار إلى تطور المسابقة على مستوى المحافظة وتجديدها سنويا منذ انطلاقها، وأوضح آلية تقييم المشاركين من أبناء المدارس في جميع المستويات على مستوى المدرسة ثم المحافظة ثم الوزارة مؤكدا على الإقبال الكبير في المشاركة من الطلبة ودعم أولياء الأمور والشركات المساهمة.