القوى العاملة : 96817 ترخيصاً إلكترونياً خاصاً منذ بداية التسجيل الإلزامي

بلغ إجمالي التراخيص الإلكترونية الخاصة المصدقة إلكترونيا والمدفوعة وفق إحصائيات وزارة القوى العاملة منذ بداية التطبيق الإلزامي بتاريخ 1/‏‏6/‏‏2016 وحتى أمس (96817) ترخيصا خاصاً تم تسجيلها إلكترونيا بموقع الوزارة موزعة على جميع محافظات السلطنة. ومنذ تطبيق الإلزامي للترخيص الإلكتروني شهدت محافظة مسقط أكبر عدد من التراخيص المسجلة بلغت (30231) ، تأتي بعد ذلك محافظة شمال الباطنة بعدد (17425) ترخيصا ، ومحافظة جنوب الشرقية ب(8394) ترخيصا ، ومحافظة الداخلية ب(8051) ترخيصا، ومحافظة ظفار بـ(7610) تراخيص، ومحافظة الظاهرة بـ(6758) ترخيصا ، ومحافظة الوسطى بـ(1164) ترخيصا ، ومحافظة مسندم بـ(552) ترخيصا.
ويعتبر نظام التراخيص الإلكتروني ضمن سلسلة من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الوزارة ، وبهدف مواكبة مشروع التحول للحكومة الإلكترونية والتي تسهم بزيادة الإنتاجية والدقة في إنجاز المعاملات وتقليل أعداد المراجعين للوزارة. حيث يستطيع مستخدمو نظام الترخيص الإلكتروني من الدخول على موقع الوزارة واستقدام قوى عاملة غير عمانية خاصة (عمال منازل ومن في حكمهم)، حيث تمكن الخدمة مستخدمي النظام من رفع المستندات المطلوبة (مثل شهادة الراتب، وشهادة عقد الزواج، وغيرها)، إضافة إلى الدفع الرسوم واستلام الترخيص (المأذونية) إلكترونياً.
ويمكن لمستخدمي نظام التراخيص الإلكتروني الدخول عبر نظام الدخول الموحد والمصادقة التي توفرها هيئة تقنية المعلومات من خلال ثلاثة طرق هي المصادقة باستخدام البطاقة الشخصية والتي يتم تفعيلها من أحد أجهزة الخدمة الذاتية المنتشرة والتابعة لهيئة تقنية المعلومات في السلطنة ، فبعد إدخال البطاقة بالجهاز سيقوم الجهاز بعرض الخطوات لاستكمال التسجيل ووضع الرقم السري الخاص بالبطاقة ، ثم يصبح المستخدم قادرا على الدخول واستخدام خدمات وزارة القوى العاملة. أما الطريقة الثانية فهي عن طريق المصادقة باستخدام الرقم المدني والرقم السري عن طريق موقع عماننا للخدمات الحكومية. فبعد تفعيل البطاقة من أحد أجهزة الخدمة الذاتية التابعة لهيئة تقنية المعلومات ، واختيار الدخول باستخدام بوابة الحكومة الإلكترونية ، سيقوم النظام بعرض الصفحة المخصصة لإدخال الرقم المدني والرقم السري. ثالثاً عن طريقة الدخول عبر الهاتف النقال حيث إن شركتي الاتصالات توفران بطاقة هاتف تحتوي على إمكانية استخدامها للمصادقة، فبعد حصول المستفيد على هذه البطاقة ، يجب تفعيلها عن طريق هيئة تقنية المعلومات أو من مزود الخدمة والتأكد من وجود البطاقة الشخصية لإتمام عملية التفعيل ، بعد ذلك يمكن للمستفيد المصادقة والدخول على خدمات وزارة القوى العاملة.