1007129
1007129
العرب والعالم

«الصحة العالمية»: وفاة 34 وإصابة 2000 لأسباب مرتبطة بالكوليرا

09 مايو 2017
09 مايو 2017

الجيش اليمني يستعيد موقعا استراتيجيا في تعز -

صنعاء - «عمان - جمال مجاهد - (وكالات):-

أعلنت منظمة الصحة العالمية أمس أن 34 شخصا لقوا حتفهم لأسباب مرتبطة بالكوليرا، ويشتبه بوجود ألفي إصابة أخرى بالوباء خلال أقل من أسبوعين في اليمن.

وأكد مسؤول في المنظمة لوكالة فرانس برس «تسجيل 34 حالة وفاة مرتبطة بالكوليرا و2022 حالة إسهال حاد في تسع محافظات منها صنعاء خلال الفترة الممتدة بين 27 أبريل و7 مايو».

يذكر أن هذه الموجة الثانية من الوفيات المرتبطة بالكوليرا خلال عام في اليمن حيث دمرت الحرب العديد من المستشفيات ويكافح ملايين الأشخاص للحصول على الغذاء والمياه النظيفة.

وتصنف منظمة الصحة العالمية اليمن بين أسوأ الحالات الطارئة الإنسانية في العالم إلى جانب سوريا وجنوب السودان ونيجيريا والعراق.

وتقول الأمم المتحدة التي تعتبر اليمن «أكبر أزمة إنسانية في العالم» ان أكثر من 7 آلاف شخص قتلوا منذ عام 2015 و 3 ملايين تشردوا. كما يفتقر نحو 17 مليون شخص إلى الغذاء الكافي مع ثلث اقتراب ثلث محافظات البلد من حافة المجاعة.

عسكريا، استعادت قوات الجيش الوطني الموالية للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، امس، موقعا استراتيجيا من قبضة أنصار الله والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبدالله صالح، بمحافظة تعز جنوب صنعاء.

وقالت مصادر في المقاومة الشعبية لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن قوات الجيش استعادت تبة الخزان في منطقة الجنان المطلة على منطقتي الكدحة والرحبة غربي تعز، بإشراف من اللواء الركن خالد فاضل، قائد محور تعز.

وذكرت المصادر أنها أحبطت هجوماً عنيفا لمسلحي أنصار الله وصالح على مواقع الجيش والمقاومة، شرقي المدينة، بعد معارك عنيفة دارت بين الطرفين.

وبحسب المصادر، فقد خلفت تلك المعارك قتلى وجرحى في صفوف «المليشيات»، لم تحدد حصيلتهم حتى الآن.

وتشهد عدة جبهات في محافظة تعز معارك عنيفة بين الطرفين منذ أكثر من عامين، تمكنت من خلالها قوات الجيش الوطني الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي وبدعم قوات التحالف العربي، من السيطرة على مواقع عدة مواقع استراتيجية.

وأفاد الجيش الوطني بمقتل قيادي ميداني تابع لجماعة أنصار الله الحوثية بمحافظة تعز، وقال المركز الإعلامي لقيادة محور تعز، في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، إن القائد الميداني في صفوف المليشيات سليم الفيشي، المكنى (بأبو علي) قتل وثلاثة من مرافقيه في تبة الخزان بجبهة الكدحه.

وأشار المركز إلى أن القيادي ومرافقيه قتلوا بعد تسللهم إلى تبة الخزان.

من جهة أخرى، أعلنت قيادة قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن عن نجاح سفن القوات البحرية الملكية السعودية التابعة لقوات التحالف المشتركة، في رصد عدد من الألغام البحرية في السواحل اليمنية بالقرب من ميناء ميدي بمحافظة حجة «شمال غرب اليمن».

وبيّنت القيادة في بيان أمس أن الفرق المختصّة أجرت فحصاً لهذه الألغام، تبيّن من خلاله أنها مصنّعة بطريقة ووسائل بدائية، وزراعتها في هذه الأماكن من أساليب المسلّحين التي تعمّدوا نشرها في السواحل اليمنية.

وشدّدت قيادة التحالف، على مخاطر هذه الألغام التي تهدّد سلامة وحركة الملاحة الدولية والتجارية، وسفن الإغاثة والمساعدات الداخلة إلى المدن والمحافظات اليمنية، خاصةً أنها طافية باتجاه تلك الممرّات.

وأكدت قيادة قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن، أن هذا النوع من الألغام يعتبر مخالفة للقوانين الدولية، نظراً لما تشكّله من خطورة بالغة على السفن الدولية، وتهديد صريح لإعاقة الممرّات الملاحية الاستراتيجية.