1006900
1006900
المنوعات

أعمال درامية عربية تتنافس لجذب المشاهد خلال رمضان المقبل

09 مايو 2017
09 مايو 2017

الدراما السورية تنبض من جديد .. والمصرية تكتسح الشاشات -

«يسرا» في دور خادمة .. و«غادة عبدالرازق» مضيفة طيران .. و«هند صبري» مصابة بالسرطان -

كتبت - شـذى البلوشية -

بعد استعراض منوع لأهم المسلسلات الخليجية التي ستقدم خلال شهر رمضان المقبل على صفحات الجريدة خلال الأسبوع الماضي كان لابد أيضا من تسليط الضوء على أهم الأعمال الدرامية العربية «المصرية، اللبنانية، والسورية» التي ستعرضها الشاشات العربية خلال موسم المنافسة السنوي القادم.

ومع التراجع في عدد الأعمال السورية المعروضة بعد الأوضاع السياسية في المنطقة، إلا أنها بدأت شيئا فشيئا بعودة بريقها ومشاركة نجومها في مختلف الأعمال الدرامية، حيث تقدم هذا العام مجموعة من الأعمال الدرامية السورية على رأسها المسلسل الذي بلغ جزأه التاسع من سلسلة طويلة للعمل الدرامي «باب الحارة»، وهو عمل شارك فيه العديد من النجوم الذي تغيروا بتغير أجزائه، وعاد البعض بعد تركه عدة أجزاء كالنجم عباس النوري، الذي يقوم بدور «أبو عصام» ففي هذا الجزء ما زال أبو عصام يحمل هم ومشاكل الحارة وأهلها على عاتقه ولا تزال مشاكله مع أبو ظافر على زعامة الحارة، في حين يموت ظافر مقتولا بخنجر معتز ويتم إلصاق التهمة بمعتز وأخذه إلى السجن ويحكم عليه بالإعدام، ومن باب ربط الأحداث يدخل الثنائي عزمي ونيازي تحت ستار جمعية خيرية ولكن الهدف هو البحث عن الآثار، يتجرد سعيد أبو سليم من ثوب التشدد الديني الذي كان عليه في الجزء السابق ويخون زوجته ويتعلق بحب الفتاة الغجرية (زهور).

صراع الممالك..

ولكن التراجع في مشاهدات المسلسل قد تجعل توجه الجمهور إلى متابعة أعمال درامية سورية أخرى، حيث تعرض الشاشات هذا العام المسلسل السوري «أوركيديا» الذي يتحدث عن صراع مميت بين ثلاث ممالك هي مملكة أوركيديا ومملكة سمارا ومملكة أشوريا، المملكة الأولى سيكون حاكمها الأمير عتبة الذي يقوم بدوره الممثل باسل خياط وهو شاب بالعشرينيات يستولي على الحكم من أمراء آخرين، ويساعده لتولي الحكم ابن عمه ظافر الذي سيتزوج من شقيقة عتبة التي تدعى «رملة» تقوم بدورها «إيميه الصياح»، وهي فتاة عمرها 18 عام وصوتها عذب.

المملكة الثانية هي مملكة سمارا وملكها هو ملك أنمار الذي يقوم بدوره «جمال سليمان»، ويحب شقيقة عتبة «رملة»، وهو متزوج من الملكة الفارعة «يارا صبري»، وهي تعتبر الزوجة الثانية من بعد الملكة «بادية» التي تقوم بدورها «واحة الراهب».

المملكة الثالثة وحاكمها هو الملك الجنابي الذي يقوم بدوره «سامر المصري»، وهو متزوج من امرأة في الأربعينيات تدعى خاتون «تقوم بدورها سلافة معمار»، الحكاية ستصبح أكثر إثارة خصوصا أن نائب الملك الجنابي هو سيف العز «عابد فهد»، وهو شخص شرير ومحنك وصاحب نظرة حادة، ويكون مسيطرا على مجموعة من المخبرين الذين يقومون بعمليات الاغتيال.

في مملكة آشوريا أيضا قصة تزيد التشويق هو صاحب القلم براء الحكيم «سلوم حداد»، وابنه نامق «قيس الشيخ نجيب» الذي سيكون بينهم وبين عتبة صراع كبير ومصيري.

نجوم الدراما السورية..

ويشارك عدد من نجوم الدراما السورية في عمل جدير بالمتابعة هذا العام يحمل اسم «شبابيك»، يشارك في بطولته النجم بسام كوسا، وكاريس بشار، وسلافة معمار، ومحمد حداقي، وعبدالمنعم عمايري، والقديرة منى واصف، وميلاد يوسف، وكندة حنا، ومرح جبر، وديمة قندلفت، وأحمد الأحمد، وإخراج: سامر برقاوي.

المسلسل من تأليف مجموعة من الكتاب بإشراف بشار عباس، وهو دراما اجتماعية من ثلاثين حلقة منفصلة، تجسد كل حلقة حكاية حول فكرة معينة، كما أن العمل يحمل دلالة من اسمه، حيث إن كل شباك يشير إلى منزل أو عائلة ستكون هي محور حلقة من العمل المتنوع بحكاياته، لكنه يركّز على مشاكل الزواج تحديدا، باختيار مجموعة نماذج من الأزواج، على اختلاف انتماءاتهم وظروفهم.

كما تقدم هذا العام الدراما السورية عملا آخر يحمل عنوان «وردة شامية» الذي تدور أحداثه في إطار فانتازي حول أختين تدعيان (وردة وشامية) تمران بتجارب قاسية تجعلهما تتجهان إلى ارتكاب العديد من جرائم القتل بالحارة الدمشقية، ضد من حولهما، العمل بطولة سلوم حداد، وسلافة معمار، وشكران مرتجى، وسعد مينه، ونادين تحسين بيك.

وتقدم المخرجة السورية رشا شربتجي هذا العام المسلسل السوري «شوق» الذي تدور أحداثه حول الحب أثناء الحرب من خلال قصة حب في إطار درامي، تنشأ بين اثنين على خلفية الحرب السورية التي وقعت، ويعرض المسلسل وضع النساء في الحروب خاصة إذا ما أصبحوا سبايا.

العمل تأليف: حازم سليمان، وتمثيل: باسم ياخور، ونسرين طافش، وسوزان نجم الدين، وأحمد الأحمد، وجوان الخضر، وأنس طيارة.

عفاريت عادل إمام..

وكما عود المشاهدين مؤخرا يعود عادل إمام هذا العام ليقدم عمله الدرامي «عفاريت عدلي علام» الذي تدور أحداثه حول رجل يحب القراءة والكتب، وهو ما ساعده على الكتابة في إحدى الجرائد، لكنه كان يكتب تحت اسم مستعار، المشكلة أن هذه الكتابات كانت تشغل الرأي العام خاصة أنها تتحدث عن الحكومة، مما يوقع القائمين على الجريدة في مشاكل كثيرة. المسلسل إخراج: رامي إمام، وتأليف: يوسف معاطي، ويشارك عادل إمام في بطولة العمل كل من: هالة صدقي، غادة عادل، كمال أبو ريا، أحمد حلاوة، عزت أبو عوف، أشرف زكي.

وتعرض الشاشات من الأعمال المصرية خلال رمضان المقبل العمل الدرامي «كفر دلهاب»، وتدور أحداث المسلسل في أحد العصور القديمة في أحد الكفور التي تقع في قرية مسحورة ويدعى كفر دلهاب ويقوم سكانه بالسحر والأعمال، العمل إخراج: أحمد نادر جلال، وفكرة يوسف الشريف، وتأليف عمرو سمير عاطف، وتمثيل: يوسف الشريف، روجينا، ورحاب عرفة، ورانيا الخطيب، ومحمد حمدي، مي القاضي.

كما يقدم المسلسل المصري «واحة الغروب»، حيث تدور الأحداث عن قصة ضابط البوليس المصري (محمود عبدالظاهر) الذي يتم نقله إلى واحة سيوة؛ بعد أن اتهم بممارسته لبعض الأفكار الثورية لجمال الدين الأفغاني، فيتوجه إلى هناك مصطحبا معه زوجته الأجنبية (كاثرين) الشغوفة بالآثار المصرية، حيث يبدآن تجربة جديدة يُمزج فيها الماضي بالحاضر، والشرق بالغرب على المستويين الإنساني والحضاري

العمل إخراج: كاملة أبو ذكري، وتأليف: بهاء طاهر، ومريم نعوم، وتمثيل: خالد النبوي، منة شلبي، محمد علي، ومنذر رياحنة، ومهار نصار، وخالد كمال.

نجوم وتنافس..

وتختلف الأسماء التي تشارك في الأعمال الدرامية خلال موسم المنافسة السنوية، فيشارك في العمل المصري «عشم إبليس» عدد من النجوم الصاعدين في عالم الدراما، ينافسون من سبقهم لبلوغ النجاح، فالممثلون: عمرو يوسف، ومريم حسين، ونهى عابدين، خالد كمال، ودينا الشربيني، ريم مصطفى، هم أبطال المسلسل الذي أحداثه حول طبيب يتعرض لحادث أليم يفقد على أثره الذاكرة، فهل الحادث طبيعي أم مدبر، وما الذي سيحدث له؟.

ومن حوادث الذاكرة إلى المخابرات المصرية، حيث يأخذ مسلسل «الزيبق» تفاصيل أحداثه من ملفات المخابرات العامة المصرية، وتدور أحداثه حول شاب يدعى عمر صلاح الدين طه ويعمل فني كاميرات، وشخص يدعى خالد صبري أبو علم، العمل إخراج: وائل عبدالله، وتأليف: وائل عبدالله، وتمثيل: كريم عبدالعزيز، وشرف منير، وعبدالرحيم حسن، وتميم عبده، ومحمد حسني، وسلوى عثمان.

ويقدم مصطفى شعبان العمل الدرامي «اللهم إني صائم» الذي تدور أحداثه حول نصاب تطارده الشرطة بعد أن قام بالاحتيال على عدد كبير من رجال الأعمال، العمل إخراج: أكرم فريد، وتأليف: أحمد عبدالفتاح.

بطولات نسائية..

أما المسلسل المصري الذي تقوم ببطولته الفنانة «نيلي كريم» فيحمل اسم «لأعلى سعر»، تدور أحداث المسلسل الاجتماعي حول قصة زواج يبدو ناجحاً، لكنه يمر بتراكمات طفيفة تحوّله إلى صراع شرس يُخرج معه الشر الكامن داخل النفوس البشرية.

المسلسل المصري «حلاوة الدنيا» الذي تقوم ببطولته الفنانة هند صبري، تدور أحداث المسلسل حول (أمينة) التي تكتشف قرب موعد زواجها أنها مريضة بالسرطان، لتتغير في هذه اللحظة كل ما كانت ترتب له، ولتبدأ في إعادة النظر في علاقتها بمن حولها، خاصة في ظل وقوع عدد من المشاكل مع شقيقتها.

وتدخل الفنانة المصرية «يسرا» هذا العام للمنافسة بوجه جديد من خلال عملها «الحساب يجمع»، حيث تدور أحداث العمل في إطار درامي مشوق داخل عالم العاملات بالمنازل، حيث سيدة يدفعها فقرها إلى العمل كخادمة، وتتمكن من إنشاء مكتب للعاملات والخادمات، ومن خلال عملها تتمكن من كشف عمليات سرقة وقتل وابتزاز تقع داخل العديد من البيوت التي تعمل بها.

وتكمل المغنية اللبنانية «هيفاء وهبي» طريقها في التمثيل الذي بدأته منذ أعوام من خلال المشاركة في أعمال درامية وسينمائية، حيث تشارك هذا العام بعملها «الحرباية» الذي تدور أحداثه حول (عسلية) التي تعيش مع أختها التي تجبرها على العمل في المنازل كخادمة، تقع (عسلية) في حب شخص، إلا أن جمالها جعل أحد البلطجية يقع في حبها، كما وقع شخص ثري من الذين تعمل لديهم، فما الذي سيحدث لها؟

كما تشارك الفنانة غادة عبدالرزاق في بطولة المسلسل المصري «أرض جو» الذي تدور أحداثه حول مضيفة طيران تقع لها مشكلة، فتقرر الانتقام، إلا أنها تتهم في جريمة اختطاف طائرة، فهل قامت باختطافها كنوع من الانتقام، أم أنها مكيدة مدبرة؟، المسلسل إخراج: محمد جمعة، وتأليف محمد عبدالمعطي.

‏مسلسل لبناني..

ويعود النجمان تيم حسن ونادين نسيب نجيم في بطولة عمل جديد كما في كل عام، حيث يقدمان هذه المرة المسلسل اللبناني «الهيبة» الذي تدور أحداثه في إطار من التشويق والإثارة حول (عليا) التي تعيش مع زوجها وابنهما في بلد أوروبي، وعندما يتوفى الزوج تعود إلى لبنان لدفنه في بلدته الحدودية بين لبنان وسوريا، فتواجه مشكلة أن عائلة زوجها تقرر أخذ الطفل منها، والشرط الوحيد لبقائها بجانبه هي أن تتزوج من شقيق زوجها (جبل)، لكنها تكتشف أن زوجها وعائلته يتاجرون في السلاح وتهريبه وغيره، فما الذي ستفعله؟

عالم الكوميديا..

وحول ما لا يمكن الاستغناء عنه كل عام تقدم جرعة الكوميديا في الأعمال الدرامية المصرية أبرزها مسلسل «خلصانة بشياكة» الذي تدور أحداث الجزء الأول منه حول ثلاثة من الشباب الذين يعيشون في أحد الأحياء الشعبية، وبسبب رعونتهم وتهورهم يتعرضون للعديد من المشاكل والمواقف الكوميدية، وأما أحداث الجزء الثاني من المسلسل فتدور حول صراع البشر وقيام حرب عالمية ثالثة تؤدى لفناء معظم البشرية، المسلسل إخراج: هشام فتحي، وتأليف: فاروق هاشم، وأحمد المحمدي، وتمثيل: أحمد مكي، وشيكو، وهشام ماجد، وحسين أبو حجاج، وملك قورة، ودينا الشربيني.

ويستكمل رامز جلال الممثل المصري الذي اتجه مؤخرا إلى تقديم برامج المقالب والفكاهة، فبعد مشواره في تقديم برنامج «رامز قرش البحر» و«رامز واكل الجو»، يعود هذا العام ببرنامجه «رامز تحت الأرض» تاركا الجمهور المتابع في حالة ترقب، ويقدم الممثل المصري الكوميدي محمد هنيدي مسلسله «فولاني» مدخلا المتابعين في حالة من الضحك والكوميديا اللطيفة، ويقدم الفنان يحيى الفخراني «قصص الأنبياء في القرآن» وهو مسلسل يقدم المسلسل قصص الأنبياء من خلال القرآن الكريم، وما بها من مواقف منذ مولد النبي صلى الله عليه وسلم حتى وفاته، مرورًا بالرسالة التي بعث بها، وكيف واجه قومه.