1006352
1006352
الاقتصادية

حلقة عمل خليجية لحل مشاكل سجلات الأعمال الإحصائية

09 مايو 2017
09 مايو 2017

بتنظيم مشترك بين المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في مملكة البحرين،

تختتم اليوم حلقة العمل الإقليمية حول الإشكاليات والقضايا الأساسية المتعلقة بسجلات الأعمال الإحصائية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. الحلقة ينظمها المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في مملكة البحرين، في إطار العمل على برنامج لتحسين السجلات الإدارية للأغراض الإحصائية وذلك ضمن خطته الاستراتيجية 2015-2020م. تهدف الورشة إلى مساعدة الأجهزة الإحصائية الوطنية في دول مجلس التعاون على مواجهة التحديات في إنشاء سجلات الأعمال الإحصائية، حيث تغطي أعمال الحلقة مواضيع السجلات الإدارية، وسجل الأعمال الإحصائي والمتغيرات والمفاهيم والمصطلحات الأساسية، بالإضافة إلى متطلبات إنشاء سجل أعمال إحصائي.

الحلقة التي انطلقت في العاصمة البحرينية المنامة الاثنين الماضي تستهدف الموظفين العاملين في مسوح وتعدادات المنشآت وسجل الأعمال في أجهزة الإحصاء الوطنية، والعاملين في الجهات المصدرية التي لها علاقة بترخيص وتسجيل المنشآت والمؤسسات، وقد قدمت عروض مرئية من قِبل دول مجلس التعاون، كما تم خلال أعمال الحلقة تطبيق تدريبات عملية للمشاركين. ويعرّف سجل الأعمال بأنه قوائم لدى الوزارات والجهات المعنية في الدول تشمل معلومات عن أصحاب رأس المال، والشركات والمنشآت الاقتصادية الربحية وغير الربحية كما تتضمن أموراً أخرى عديدة منها مجال العمل ونوع النشاط وحجم الأعمال وعدد الموظفين والموقع .

من جهته قام المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بإدراج برنامج تحسين السجلات الإدارية للأغراض الإحصائية ضمن خطته الاستراتيجية 2015-2020م، كما أسس فريق عمل إقليمي لتبادل ومشاركة الخبرات في مجال تحسين السجلات الإدارية ،حيث تم الاتفاق على أن يكون تحسين السجلات الإدارية ذات العلاقة بسجل الأعمال الإحصائي هو الأولوية الأولى في هذا البرنامج.