الاقتصادية

مؤشر سوق مسقط يغلق عند مستوى 5423 نقطة والتداولات تصعد بنسبة 32.8%

09 مايو 2017
09 مايو 2017

نقل إدراج شركات المساهمة العامة بالسوق -

كتب - حمد بن محمد الهاشمي -

أغلقت سوق مسقط للأوراق المالية تداولاتها أمس عند مستوى 5423.26 نقطة، متراجعة 17.7 نقطة. وسجلت القطاعات الرئيسية تراجعا جماعيا، حيث انخفض مؤشر القطاع المالي بنسبة 0.4%، ومؤشر الصناعة 0.06%، ومؤشر الخدمات 0.57%.

وشهدت جلسة السوق تداول أسهم 48 شركة، ارتفعت منها 5 شركات، وتراجعت 10 شركات، فيما حافظت 33 شركة على مستوياتها السابقة.

وبلغت أعلى نسبة ارتفاع أمس 9.7% والتي سجلها سهم العمانية التعليمية، وسجل سهم البنك الأهلي ارتفاعا بنسبة 0.55%، والغاز الوطنية 0.52%، وبنك ظفار 0.44%، والخليج الدولية للكيماويات 0.42%.

فيما بلغت أعلى نسبة تراجع 6.5% سهم صحار للطاقة، وسجل سهم أكوا باور بركاء تراجعا بنسبة 6.1%، وسهم سيمبكورب صلالة 4%، والعمانية المتحدة للتأمين 2.7%، والبنك الوطني العماني 2.6%. وبلغ حجم التداولات بالسوق أمس 2.1 مليون ريال مرتفعا بنسبة 32.8%، مقابل 1.6 مليون ريال.

واستحوذ سهم بنك مسقط على أكبر قيمة تداولات أمس بنسبة 19.9% مسجلا قيمة إجمالية بلغت 428 ألف ريال، وسجل سهم اومنفيست قيمة بلغت 286 ألف ريال وبنسبة 13.3%، والأنوار القابضة بقيمة 170 ألف ريال وبنسبة 7.9%، والمدينة تكافل بقيمة 140 ألف ريال وبنسبة 6.5%، والعمانية للاتصالات بقيمة 128 ألف ريال وبنسبة 6%. واتجه المستثمرون الأجانب أمس إلى الشراء، حيث شكلت مشترياتهم ما نسبته 10.7%، مقابل 9.6% لمبيعاتهم، حيث بلغت قيمة الشراء 230 ألف ريال، أما قيمة البيع 206 آلاف ريال.

أخبار الشركات

وعن أخبار الشركات، أعلنت سوق مسقط للأوراق المالية عن قرار نقل إدراج شركات المساهمة العامة حسب المعايير الواردة في المادة رقم (39) من اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال والمعدلة بالقرار الإداري رقم 5/‏‏2016 الصادر من الهيئة العامة لسوق المال. ونص القرار على التغيرات الحاصلة في السوق النظامية والتي تم فيها نقل إدراج شركة الشرقية للاستثمار وبنك اتش اس بي سي عمان والمطاحن العمانية وشل العمانية للتسويق والمها لتسويق المنتجات النفطية وتأجير للتمويل من السوق الموازية إلى السوق النظامية وذلك لاستيفائها معايير الإدراج في السوق النظامية. فيما تم نقل شركة النهضة للخدمات ومؤسسة خدمات الموانئ والخليجية للاستثمار من السوق النظامية إلى سوق الموازية وذلك لأنها أخلت بمعيار متوسط صافي الربح خلال العامين بأقل من 5% والذي يعتبر معيارا أساسيا للإدراج في السوق النظامية بالإضافة إلى معيار رأس المال، فيما نقلت نسيج عمان القابضة وصحار للطاقة والمتحدة للتمويل والعنقاء للطاقة والباطنة للطاقة من السوق النظامية إلى سوق الموازية وذلك لإخلالها بعدة معايير للإدراج في السوق النظامية. في حين أوضح القرار التغيرات الحاصلة في السوق الموازية وذلك بنقل شركة فنادق البريمي من السوق الموازية إلى سوق المتابعة بسبب معيار حقوق المساهمين والذي قل عن النسبة المسموح به، حيث تآكل رأسمالها بأكثر من 25%. كما تم نقل شركة ظفار للتأمين وظفار الدولية من السوق الموازية إلى سوق المتابعة مؤقتا وذلك لعدم نشر الشركتين لقوائمهما المالية السنوية المدققة والمنتهية في 2016م، على أن تتم مراجعة الإدراج فور إفصاح الشركتين عن قوائمهما المالية.

والجدير ذكره أنه يتم إدراج الأوراق المالية (الشركات) في السوق النظامية والتي تندرج فيها أسهم شركات المساهمة العامة ووحدات صناديق الاستثمار وفق ثمانية شروط وهي: ألا يقل رأس المال المدفوع عن خمسة ملايين ريال عُماني، وألا تقل حقوق المساهمين عن 120% من رأس المال المدفوع، وأن يكون معدل الأسهم أو الوحدات الحرة 40% كحد أدنى من رأس المال المدفوع، وكذلك أن تحقق أرباحا صافية خلال العامين السابقين بمتوسط 5% كحد أدنى من رأس المال المدفوع، وألا يقل عدد الأيام التي يتم فيها التداول بأسهمها أو وحداتها عن 122 يومًا من أيام التداول وألا يقل معدل دوران السهم أو الوحدة عن 10% خلال السنة، بالإضافة إلى ألا تقل القيمة المتداولة عن 10% من رأس المال المدفوع خلال السنة، وأن تكون قد أصدرت قوائم مالية لمدة سنتين متتاليتين، مع شرط أن تكون قد أمضت سنة كاملة على الأقل في السوق الموازية.

أما السوق الموازية فتدرج فيها أسهم شركات المساهمة العامة ووحدات صناديق الاستثمار التي تدرج للمرة الأولى أو التي لا تستوفي شروط الإدراج في السوق النظامية. فيما يتم إدراج الشركات والصناديق ذات رؤوس الأموال المتآكلة بنسبة 25% فأكثر، بالإضافة الى الشركات التي تقرر حلها أو تصفيتها أو تقرر تغيير شكلها القانوني في سوق المتابعة.

من جانب آخر اعتمدت شركة المطاحن العمانيـة القوائم المالية غير المدققـة لتسعة أشهـر والمنتهية في 31 مـارس من العام الجاري. كما أفصحت شركة الخـليج الدوليـة للكيماويات عن أهم القرارات التي اتخذها مجلس إدارة الشركة في اجتماعه المنعقد أمس الأول منها: اعتماد مجلس الإدارة القوائم المالية المجمعة غير المدققة للربع الأول للعام الجاري، وإعادة تشكيل لجنة الترشيحات والمكافآت واللجنة التنفيذية والاستثمار.