الاقتصادية

طالب عماني يحقق إنجازات علمية في الفروقات بين سلالات الماعز المحلية

09 مايو 2017
09 مايو 2017

تمكن الخريج شهاب بن عبدالمجيد بن شاه رضا البلوشي من الحصول على بكالوريوس الطب البيطري من جامعة الملك فيصل بدرجة الامتياز مع مرتبة الشرف، وذلك عن بحث التخرج الذي جاء بعنوان (الفروقات بين سلالات الماعز العمانية). البحث نشرته مجلةVeterinary World في عددها العاشر لشهر أبريل 2017م، وهي مجلة علمية متخصصة في أبحاث الطب البيطري، تصدرها جمهورية الهند، وهي معتمدة من قبل ٢١ فهرسًا دوليًا منها الجوجل الباحث وPubMed وSCOPUS وAcademic Journal database.

أكد شهاب البلوشي أن دراسة تستقصي الفروق في مكونات الدم بين أربعة سلالات مختلفة من الماعز العماني، وهي ماعز الجبل الأخضر، والماعز الجبلي، والماعز الصحراوي (البدوي)، وماعز صحراوي مسندم (الحوي). وهي الدراسة الأولى من نوعها في هذا المضمار. الدراسة تهدف لإنشاء مرجع للفحوصات المختبرية، حيث سيساعد في تشخيص الأمراض التي قد تتعرض لها هذه السلالات واختيار الأدوية المناسبة لعلاجها، وهذا الدراسة تفتح المجال للتوسع مستقبلا في دراسة أعداد وسلالات أكثر من الماعز العماني.

والبلوشي حاصل على ثلاث جوائز في المؤتمر العلمي السابع الذي أقيم بجامعة الملك فيصل في العام المنصرم، حيث حقق المركز الأول في فئة مشاريع الخدمة المجتمعية، من خلال تنفيذه حملة توعية حول الثعابين السامة، وغير السامة الموجودة في المملكة العربية السعودية، شملت تصميم فيلم وثائقي قصير عن الثعابين، وتنفيذ لقاءات في عدد من مدارس المملكة وتصميم بعض المطويات عن أنواع الثعابين والطرق الصحيحة التي يجب اتباعها عند التعرض لعض الثعابين.

كما نال البلوشي المركز الثاني في فئة بحوث العلوم الصحية عن بحثه المتعلق بفحص جودة بعض منتجات اللحوم المعالجة (اللحم المفروم والبرجر) بمنطقة الأحساء، شمل البحث فحص الجودة البكتيرية وحساب القيمة الغذائية لهذه المنتجات.

وأيضا حصل على المركز الخامس في الفئة نفسها عن مشروع تصميم أول بروتوكول متكامل لطرق فحص الخيول. البرتوكول يوضح طرق الفحص الواجب على الطبيب البيطري القيام بها؛ للتأكد من سلامة وخلو الخيل من أية عيوب قد تؤثر على أدائها وصحتها، وذلك قبل تنفيذ عمليات البيع والشراء؛ لمنع الغش التجاري الذي قد يتعرض له الكثير من مربي الخيل، خصوصًا المبتدئين منهم. فكرة البرتوكول هي الأولى من نوعها في دول الخليج العربي.

شهاب البلوشي حاصل أيضًا على جائزة الطالب المتفوق لعام 2016م التي تقدمها شركة المراعي السعودية سنويا للطلبة المجيدين أكاديميًا. وفي العام نفسه حصل بحثه (تقييم أعلاف الدواجن اللاحمة الموجودة بالأسواق باستخدام جهاز(FOSS) near infrared reflectance spectroscopy) على جائزة المركز الثاني في فئة مشاريع العلوم والرياضيات بمعرض الإكسبو العماني الأول للمبتعثين، والذي أقيم 2016م في مسقط. البحث حول حساب نسبة العناصر الغذائية المختلفة في الأعلاف المستخدمة للدجاج اللاحم بالأسواق العمانية والسعودية.